معرض أثري للأدوات الطبية والجراحية بمتحف الفن الإسلامي

 متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

ينظم متحف الفن الإسلامي بباب الخلق معرضا أثريا مؤقتا بعنوان "داء ودواء” وذلك طوال شهر ديسمبر القادم.

وأوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، أن هذا المعرض جاء إيمانًا بدور المتحف التعليمي والتربوي مع الأحداث الجارية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، حيث يضم المعرض مجموعة من ٥٠ قطعة أثرية توضح الأدوات الطبية والجراحية من الحضارة الإسلامية، بالإضافة إلى أدوات النظافة والطب البديل مثل مجموعة منتقاة من طاسات الخضة من العصور الإسلامية المختلفة، وإبريق وطست من العصر المملوكي.

ومن جانبه أشار د. ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، أن علوم الطب ازدهرت خلال التاريخ الإسلامي حيث تميز الأطباء، وتقدمت المستشفيات، كما أن العقيدة الإسلامية أكدت على سنن الفطرة السليمة التي تحث على النظافة والصحة والتجمل مما جعلها وقاية وخط دفاع للجسم من الأمراض المختلفة.

وأضاف أنه على هامش المعرض سوف يتم تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والتربوية والتوعوية مثل تنظيم معرض آخر للفن التشكيلي والصور الفوتوغرافية، وإقامة ورش فنية لتعليم الأطفال رسم الموتيفات المستوحاة من القطع الأثرية بالمتحف ورسمها على الكمامات، كما سيتم تنظيم عرض فني تفاعلي مع جمهور المتحف من الأطفال والشباب عن فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى طرق التخلص الآمن من أدوات الوقاية وإعادة تدوير واستخدام زجاجات الأدوية الفارغة، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة.

ولفت د. عثمان إلى أنه ولأول مرة سوف يتم تنظيم قافلة طبية بالتعاون مع اللجنة النقابية للعاملين بالآثار لخدمة العاملين وزائري المتحف.

اقرأ ايضا :قصة صورة | أكبر «صينية نحاس مكفتة» بالفضة بالمتحف الإسلامي .. صور

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي