لجنة الأمن والدفاع العراقية: الانتصارات على داعش مؤقتة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتقد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عن محافظة صلاح الدين في العراق، جاسم حسين الجبارة، خطط وعمليات محاربة تنظيم داعش معتبرا أنها عمليات استعراضية وانتصارات هشة ووقتية.

وقال الجبارة: "إن لجنة الأمن والدفاع لديها قناعة بأن جميع العمليات الأمنية والفعاليات العسكرية في مناطق صلاح الدين والمناطق الساخنة والملتهبة أمنيا اقتصرت على ضبط أسلحة ومعدات تركتها عناصر التنظيم هربا من قبضة الأجهزة الأمنية"، بحسب إذاعة "مونت كارلو".

اقرأ أيضًا: اتفاق على انسحاب جديد للقوات الأمريكية من العراق

وبيّن أن تلك العناصر "تعود فيما بعد وتستجمع قواها وتضرب ضربات مباغتة ومؤسفة وأخرها ما حدث في منطقة المسحك والتي تعد رد فعل ودليل على عدم جدوى العمليات التي شهدها حوض جبال مكحول شمالي المحافظة".

اقرأ أيضًا: العراق: العثور على 10 أوكار لداعش وتدميرها بالكامل

وتساءل الجبارة: "من أين وكيف حصلت عناصر التنظيم على المؤن الغذائية والدوائية والمستلزمات الأخرى وكيفية تواصل عناصر التنظيم مع بعضها".

ودعا جميع القيادات العسكرية المعنية إلى "اعتماد استراتيجيات أمنية جديدة توازي حجم المخاطر والتحديات وتَحمل مسؤوليات الإخفاق الأمني الذي دفعنا ثمنه مرارا".

اقرأ أيضًا: زعيم الجمهوريين بالشيوخ يحذر من سحب القوات سريعًا من العراق وأفغانستان

وأكد البرلماني العراقي على ضرورة "البدء بعمليات جديدة لتطهير ومسك الأراضي الوعرة والمرتفعات وتجريف الأحراش ومنع عودة عناصر إرهابية إليها والابتعاد عن كشف الخطط الأمنية مسبقا عبر الإعلام ومواقع التواصل والتي تعد تنبيه مسبق للإرهابيين".

وأشار إلى أن "التنظيم يلجأ إلى حرب عصابات وعمليات مباغتة دون أي مواجهات مباشرة، ما يتطلب تعاونا وتنسيقا استخباريا ومعلومات استباقية  تجهض مخططات التنظيم وليس استعراضات".