احذر.. تناول الدجاج بكثرة يصيبك بمشاكل صحية خطيرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
احمد جلال
 

يعتبر لحم الدجاج من أشهر أنواع اللحوم، فهو متاح على نطاق واسع وسهل التحضير ويمكن استخدامه في كثير من الوصفات.

ويعد أحد الأطباق الرئيسية لدى معظم الشعوب حول العالم، إلى جانب قيمته الغذائية وما يحتويه من بروتين مفيد للجسم، لكن الإكثار من هذا الطعام قد يؤثر سلبا على الصحة إذا تجاوز المستوى المسموح به.


وبحسب مجموعة "مايو كلينيك" الطبية والبحثية في الولايات المتحدة، يوصي الخبراء أن تشكل البروتينات ما بين 10 و35 بالمئة من حجم السعرات التي يستهلكها كل شخص في اليوم الواحد.


لكن الأميركيين، إلى جانب شعوب أخرى، يستهلكون نسبة أعلى من البروتين، وهو أمر مضر لأن الجسم يخزن "الفائض" من هذه البروتينات على شكل دهون، ويؤدي هذا الخلل إلى زيادة الوزن وارتفاع نسبة الدهون في الدم، وفق موقع "ليتل ثينغس".


ومن أضرار الإكثار من تناول الدجاج، أنه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، نظرا لما يحتوي عليه من الكوليسترول والدهون المشبعة، وأظهرت الدراسات أن بعض الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.


وتشير بيانات المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، إلى أن أمراض القلب من بين أبرز أسباب الوفيات في الولايات المتحدة.


وينبه الخبراء إلى أن "من يكثرون أكل الدجاج يجدون صعوبة في ضبط أوزانهم، بخلاف الأشخاص النباتيين الذين يتمتعون بنظام تمثيل غذائي أفضل، ولديهم قدرة على تحويل ما يأكلونه إلى طاقة بسرعة أكبر".


ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتين إلى رائحة الفم الكريهة، وتنظيف الأسنان لا يزيل الرائحة، ولكن يمكنك مضاعفة كمية الماء التي تتناولها ومضغ العلكة لمواجهة بعض هذا التأثير.


كما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، لأن الأنظمة الغذائية عالية البروتين عادة ما تكون منخفضة الألياف.


ومن جهة أخرى، يحذر الخبراء من أن الإكثار من الدجاج قد يجعل أجسامنا أقل استجابة للأدوية عندما نمرض، بسبب زيادة جرعات المضادات الحيوية التي يقدمها المربون إلى الدجاج لينمو بشكل أفضل.


ويوصي الخبراء بطهو لحم الدجاج على حرارة لا تقل عن 73 درجة مئوية، لتجنب الإصابة ببعض الطفيليات التي قد يحملها.

اقرأ أيضًا: ضيق التنفس من أكثر أعراض «كورونا» خطورة