سؤال برلماني حول الاستفادة من أرض الحزب الوطني ومبنى مجمع التحرير

النائب عبد الحميد كمال
النائب عبد الحميد كمال

وجه النائب عبد الحميد كمال، سؤالا عاجلا إلى وزيرة التخطيط د. هالة السعيد، إعمالا للمادة 200 من لائحة مجلس النواب والرد على تلك الأسئلة كتابة وفقا للدستور وقانون المجلس ولائحته.

وتضمن سؤال النائب حول مدى الاستفادة من استغلال المباني والأراضي الهامة من أصول الدولة المصرية والتي انتقلت إلى صندوق مصر السيادي منها مجمع التحرير وغيره.

كما تسائل هل سيتم بيع تلك الأصول إلى القطاع الاستثماري الخاص أو الأجنبي أو التنازل عنها للغير في إطار ما يسمى بالمبادلة بقيمتها في مقابل تسديد الدين أو الديون العامة للدولة مقابل قيمه الأرض والمباني؟ 

كما تسائل أيضا عن كيفية الإيجار أو الاستغلال أو المشاركة مع الغير، ومن سوف يقوم بتحمل التكلفة المالية في مجالات التجهيزات أو الترميم أو التغييرات أو الصيانة والتي سوف تتم في داخل مجمع التحرير التاريخي سواء باستخدامه في مشروعات سكن فندقي أو إداري، وأيضا ما هي شروط التعاقد ومدى أهميتها للحفاظ على صيانة المبنى باعتباره مبنى عمره 69 عاما منذ أن قام بنائه  الملك فاروق عام 1951 ويتكون من 14 دورا من طراز معماري فريد  تحتوي على 1356 حجرة ومكتب وممرات واسعة وصالات متعددة، وهل سوف يتم تعليق لافتات إعلانية وإعلامية على وجه هذا المجمع؟

كما وجه النائب عبد الحميد كمال سؤالا عن ما هي الاستفادة من مشروع أرض الفضاء الخاصة بمبنى الحزب الوطني السابق على كورنيش النيل فضلا عن مردودها على المواطن المصري؟