4 تريليونات شلن خسائر متوقعة للقطاع السياحي بأوغندا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقعت وزارة السياحة الأوغندية تكبد الاقتصاد الوطني خسائر بقيمة 4 تريليونات شلن أوغندي بحلول نهاية العام الجاري؛ بسبب إحجام ما يصل إلى مليون سائح أجنبي عن زيارة البلاد في ضوء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). 

وذكرت الوزارة -في تقرير أعدته لتسليط الضوء على تداعيات الوباء على قطاع السياحة في أوغندا، اليوم الثلاثاء- أن التوقعات الخاصة بوصول 1.6 مليون سائح في عام 2020 إلى البلاد أصبحت أمرا غير مُرجح.. مضيفة أن عدد الوافدين قد ينخفض بمقدار 1.4 مليون سائح على أن يستمر هذا الانخفاض لفترة طويلة ربما تصل، على أقل تقدير، إلى نهاية العام المقبل. 

وأشار التقرير إلى أن قطاع السياحة خسر بسبب الجائحة أرباحا تصل إلى 1.06 مليار دولار (أي حوالي 3.9 تريليون شلن) بسبب تراجع أعداد السياح القادمين من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وألمانيا والصين واليابان والإمارات العربية المتحدة، مما جعل البلاد تسجل أسوأ انخفاض خلال الفترة بين شهري مارس ويونيو الماضيين. 

من جانبها، قالت ليلي أجاروفا، الرئيس التنفيذي لمجلس السياحة الأوغندي، في مقابلة أجرتها مع صحيفة (ديلي مونيتور) المحلية، إنه "في حين أن قطاع السياحة قد يستغرق بعض الوقت للتعافي، إلا أن مؤسستها تطور خطة تسعى إلى إعادة تنشيط هذا القطاع". 

وأضافت: "على سبيل المثال، سيكون منح التراخيص لجميع العاملين في السياحة وتعزيز السياحة المحلية عاملين أساسيين في خطة الإنعاش جنبا إلى جنب مع تنويع المنتجات السياحية".