من هو وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن؟

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

بدأ الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن الإعلان عن عدد من المسئولين بالإدارة الجديدة ومن بينهم أنتوني بلينكن والذي سيشغل منصب وزير الخارجية.


وجاء الإعلان عن بعض الأسماء عبر الموقع الرسمي الذي أطلقه الرئيس الأمريكي الجديد وحمل اسمه واسم نائبته كامالا هاريس.

من هو أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي الجديد؟

بحسب سيرة بلينكن المنشورة على الموقع الرسمي فإنه تولى عدد من المناصب الرفيعة في السياسة الخارجية الأمريكية على مدار 3 عقود كاملة، بالإضافة إلى شغله منصب المستشار السياسي لجو بايدن – الرئيس الأمريكي الجديد – منذ عام 2002.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب...تقليص مراسم تنصيب بايدن

وشغل بلينكن منصب نائب وزير الخارجية في إدارة أوباما وبايدن منذ عام 2015 وحتى عام 2017، وقاد خلال تلك الفترة السياسة الخارجية الأمريكية ومنها الحرب على داعش وإعادة التوزان مرة أخرى إلى آسيا، وكذلك التعامل مع أزمة المهاجرين التي اندلعت بسبب تنظيم داعش الإرهابي.

اقرأ أيضًا: ترامب: المحققون وجدوا مئات آلاف الأصوات «المزيفة» تكفي لقلب النتيجة

وفي الفترة الرئاسية الأولى لأوباما عمل بلينكن كمستشار للأمن القومي لنائب الرئيس وقتها جو بايدن، كما شغل منصب رئيس لجنة الديمقراطيين بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي من 2002 إلى 2008، كما كان عضوًا في مجلس الأمن القومي التابع للرئيس السابق بيل كلينتون من 1994 إلى 2001.

كما عمل وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن كمدير عام لمركز بن بايدن للدبلوماسية والمشاركة العالمية. 

اقرأ أيضًا: نشر أمريكا قاذفات «بي-52» بالشرق الأوسط.. هل يكون مخططًا لضرب إيران؟

وقبل التحاق بلينكن بالعمل العام، عمل مراسلًا لمجلة The New Republic، وكان يكتب عن السياسة الخارجية، كما عمل كاتب رأي في صحيفة نيويورك تايمز ومحلل للشؤون العالمية لشبكة سي إن إن، وهو خريج من جامعة هارفارد ودرس بكلية الحقوق بجامعة كولومبيا.