الوزير: تشغيل وسائل نقل بالجر الكهربائي تزامنا مع افتتاح العاصمة الإدارية

وزير النقل الفريق كامل الوزير
وزير النقل الفريق كامل الوزير

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير إن وزارة النقل، شهدت انطلاق خطة طموحة لإحداث نقلة نوعية هامة في مجال مشروعات الأنفاق والجر الكهربائي، وخاصة مع قيام الدولة بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، منوها بتشغيل وسائل نقل بالجر الكهربائي تزامنا مع افتتاح العاصمة الإدارية.

وأكد "الوزير" في تصريحاته على هامش مؤتمر النقل الذكي، أن وزارة النقل وضعت خطة متكاملة لربطها بالقاهرة الكبرى من خلال تنفيذ عدد من مشروعات الربط السككي ذات الجر الكهربائي وطبقا لأعلى المعايير الدولية لتتناسب مع أسلوب إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح أن أهم هذه المشروعات التي

 مشروع إنشاء القطار الكهربائي (عدلي منصور - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة) بطول 90كم .

 مشروعي المونوريل (العاصمة الإدارية و 6 أكتوبر) بطول 98,5 كم .

 مشروع القطار الكهربائي السريع (العلمين الجديدة - العين السخنة) بطول 438,5 كم .

وذلك بالتوازي مع استكمال خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، ومشروعات الجر الكهربائي بالإسكندرية مثل مشروع تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو وكذلك مشروع تطوير ترام الرمل.

كما استعرض الوزير، ما تم قي مجال النقل البحري، مؤكدا أن الدولة المصرية تولى إهتماماً كبيراً بتطويره بالاستفادة من منظومة النقل البحري للمساهمة في زيادة الناتج القومي وهناك خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ البحرية وفقا للمخطط الشامل للموانئ البحرية المصرية الذي يتم إعداده حالياً ونوجز بعض المشروعات الهامة التي يتم تنفيذها في الموانئ المصرية.

وأوضح أن ميناء الإسكندرية يشهد تنفيذ المحطة متعددة الأغراض، حيث يعتبر هذا المشروع تجربة رائدة في مجال النقل البحري بمصر من حيث كونه أول مشروع لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض باستشاري مصري وشركات مصرية ومشغل مصري ، وتبلغ أطوال أرصفته حوالى 2500 متر، ويصل العمق إلى 17.5 متر، وهو ما يؤهلها لاستقبال السفن التجارية الحديثة ذات الأحجام العملاقة بما يؤهل المحطة لتداول بضائع محواه تقدر بنحو 1.5 مليون حاوية مكافئة سنوياً، بالإضافة إلي إنشاء رصيف 85 / 3 لتداول البضائع العامة بطول 433 متر وبعمق 15 مترا.

وتابع: وفي ميناء دمياط يتم تعميق الممر الملاحي من 16 متر إلي 18 متر وحوض الدوارن من 15.5 متر إلي 18 متر وكذلك إنشاء حاجز أمواج غربي بطول 3600 متر وإنشاء إمتداد لحاجز الأمواج الشرقي بطول 1565 متر.

وأوضح أنه يتم حالياً تنفيذ خطة لتطوير الموانىء البرية الحدودية وعددد 7 موانئ حيث تم الانتهاء من تطوير موانئ طابا ورفح والعوجة ورأس حدربة وقسطل وأرقين وجاري تطوير ميناء السلوم، كما تم وضع خطة لإنشاء 7 موانئ جافة بمدن ( السادس من أكتوبر و العاشر من رمضان و برج العرب الجديدة و دمياط الجديدة و بني سويف الجديدة و سوهاج الجديدة و السادات ) وذلك لتطوير منظومة النقل وتيسير حركة التجارة وجذب الاستثمارات وتوسيع منافذ التصدير ومخطط ربط هذه الموانئ بالسكك الحديدية بما يساعد في دعم الاقتصاد القومي وتحقيق التكامل بين وسائل النقل .