دورة تدريبية حول تطبيقات النانو تكنولوجي في مكافحة أمراض النبات

جانب من الدورة التدريبية
جانب من الدورة التدريبية

 

نظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، دورة تدريبية تحت عنوان «التطبيقات المتقدمة للنانوتكنولوجي في مجال مكافحة الأمراض النباتية والنقل الجيني داخل النبات» بمعمل النانوتكنولوجي والمواد النانومترية المتقدمة.

 

وأكد الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، أهمية إقامة مثل هذه الدورات والتي تساهم في اكتساب المهارات والخبرات البحثية المتميزة في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة للباحثين ومساعديهم داخل مراكز البحوث والجامعات الحكومية والخاصة المصرية.

 

أقرأ أيضًا|| 3 تيسيرات جديدة من «الريف المصري» لمنتفعي الـ1.5 مليون فدان

 

وأشار خليل، إلى أن الدورة تضمنت التعريف بهندسة علوم النانوتكنولوجي وطرق الإنتاج الآمن لهذه المواد النانومترية وتوصيفها بالأجهزة العلمية الحديثة، فضلا عن طرق استخدام تلك هذه المواد في مجال مكافحة المسببات المرضية النباتية، وكيفية توظيف المواد النانومترية في إحداث الصمت الجيني للجينات المسؤلة عن إحداث الإصابة داخل النباتات كأحد أحدث وسائل الطرق الآمنة في مجال مكافحة الأمراض النباتية.

 

وأوضح خليل، أن الدورة التدريبية تضمتت أيضا التعرف على الضوابط والتشريعات الدولية لمنظمة الأغذية والزراعة «FAO» ومنظمة الصحة العالمية «WHO» والاتحاد الأوروبي «EU»وكذلك وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة الأمريكية«EPA» بشأن تطبيقات النانوتكنولوجي بشكل آمن وسليم في قطاع الأغذية والزراعة.

 

وأضاف مدير معهد أمراض النبات، أن الدورة ستتناول التدريب العلمي على اكساب المتدربين الخبرة المعملية لإنتاج بعض المواد النانومترية المتخصصة في مجال مكافحة الأمراض النباتية.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي