مقبرة «نفرتاري».. معرض فنون في وادي الملكات بالأقصر

مقبرة "نفرتاري"
مقبرة "نفرتاري"

جمال وعظمة الحضارة الفرعونية التي أبهرت العالم، تحكيها جدران المعابد الفرعونية التي لا تزال حديث عشاق الآثار في جميع دول العالم.

وفي هذا الصدد تنشر "بوابة أخبار اليوم"، صورًا من مقبرة  نفرتاري التي تشبه معرضا للفنون أنشئت منذ 3400 عام قبل الميلاد، في وادي الملكات في الأقصر.

نبذة عن الملكة نفرتاري

كانت نفرتاري كبيرة الزوجات الملكيات (أو الزوجة الرئيسية) لرمسيس العظيم، حيث تعني كلمة نفرتاري المصاحبة الجميلة أو "المحبوبة التي لا مثيل لها" أو "جميلة جميلات الدنيا" أو أنها تشبه النجمة. 

اقرأ أيضا| تعرف على قصة أصل الصورة .. «الكاتب بندوا» وزوجته «نفرتاري»

تعد نفرتاري أشهر وأهم زوجات الملك رمسيس الثاني الذي عاش في عصر الأسرة التاسعة عشرة في القرن 13 ق. م، ومن ضمن زوجاته الأخريات إست نفرت ومات نفرو رع وهي أميرة حيثية، وبلغ عدد أبنائه نحو 90 ابنًا وابنة، ونفرتاري هي واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة ككليوباترا، ونفرتيتي وحتشبسوت. 

وقدست نفرتاري مثل زوجها، ولم تكن أول من حمل هذا التفضيل، فلقد سبقتها الملكة «أحمس-نفرتاري»، عميدة الأسرة الثامنة عشرة، والتي ألهها المصريون القدماء حسب معتقداتهم، والملكة نفرتاري زوجة الملك تحتمس الرابع.

مقبرة نفرتاري 

اُكتشفت مقبرة نفرتاري سنة 1904، ولم تفتح للجمهور منذ اكتشافها إلا في أوائل عقد التسعينيات من القرن الماضي، وذلك لحدوث بعض التلف في النقوش والزخارف بسبب ترسب الأملاح، وتزخر المقبرة بالنقوش والرسوم الجدارية الحية.