«الإدارية» تستمع للمرافعة في ٩ طعون بانتخابات «النواب» 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستمع المحكمة الإدارية العليا، الدائرة الأولي موضوع، بجلسة اليوم للمرافعة في ٩ طعون مقامة علي إعلان النتيجة بانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠ بالنسبة للمرحلة الثانية، ومن المنتظر أن تؤجل هذه الطعون. 

ونظرت المحكمة ١٤١ طعن انتخابي صباح اليوم بالجلسة، ومن المقرر صدور أحكام نهائية باتة لحجز هذه الطعون للحكم منذ الجلسة السابقة.

واختصمت جميع الطعون الهيئة الوطنية للانتخابات، وطالب البعض منها وقف تنفيذ إعلان نتيجة الانتخابات ببعض الدوائر للمرحلة الثانية، فيما تضمنت آخرى وقف فرز أصوات الناخبين ببعض الدوائر والدفع بحدوث خطأ بها . 

اقرأ أيضا|24 نوفمبر.. الحكم في طعون انتخابات دائرة الحامول بكفر الشيخ

كانت هذه الدائرة أصدرت العديد من الأحكام النهائية الباتة غير الجائز الطعن عليها، والملزم تنفيذها لاكتسابها حجية الشيء المقضي به، والخاصة بالطعون الانتخابية بالمرحلة الأولي للانتخابات، وتضمن البعض منها الإحالة لعدم الاختصاص إلي محكمة النقض لاكتساب العضو الفائز بعضوية البرلمان مركز قانونى، مما لا يجوز النظر في عضويته إلا أمام محكمة النقض طبقًا للقانون، بينما قضت برفض بعض الطعون.

كما أصدرت عدداً آخر بعدم القبول لبعض الطعون المقامة في هذا الشأن، فضلًا عن إصدارها ٣ أحكام بعودة مرشحين لسباق الإعادة بالانتخابات واستبعاد آخرين لحدوث خطأ في فرز الأصوات.