تصفيات أفريقيا.. 4 منتخبات تحسم التأهل رسميًا والعرب فى الصدارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشرف عبد المنعم

شهدت فترة الأجندة الدولية لشهر نوفمبر استكمال التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية والمقرر إقامتها بالكاميرون وأقيمت مباريات الجولتين الثالثة والرابعة خلا الفترة من 9 إلى 17 نوفمبر الجارى.


وحجزت حاملة اللقب الجزائر ووصيفة 2019 السنغال وتونس ومالي مكانها في النسخة المقبلة من البطولة القارية، بينما لم يعد بإمكان أربعة منتخبات هي تشاد وساو تومي وبرينسيب وتوجو وإيسواتيني التأهل إلى النهائيات.


أقيمت 48  مباراة عبر المجموعات الـ  12 حيث شهدت 26 انتصار للفرق المضيفة 14 وتعادلا و8 انتصارات لفرق خارج أرضها. تم تسجيل 105 هدفا في المباريات ( بمعدل 2.1 هدفًا في المباراة الواحدة).


المجموعة الأولى.. مالى تتأهل
تأهل منتخب مالي بشكل رسمى للبطولة الأفريقية عقب حصد 10 نقاط من الأربع مباريات التى خاضها فى التصفيات حتى الآن ليبقي الصراع فى المجموعة بين كل من غينيا وناميبيا عقب توديع تشاد للمجموعة.


ويمتلك غينيا 8 نقاط فى المركز الثانى وناميبيا 3 نقاط فى المركز الثالث وتشاد الأخير بنقطة واحدة. منتخب غينيا يحتاج إلى الفوز على مالى فى الجولة المقبلة لحسم التأهل قبل مواجهة ناميبيا فى الجولة الأخيرة  خاصة حال خسارة مالى وفوز ناميبيا على تشاد فى الجولة المقبلة سيكون أمام ناميبيا فرصة للتأهل حال الفوز على غينيا بأكثر من هدفين.
 المجموعة الثانية.. كل الأمانى ممكنة
 يبدو أن المجموعة الثانية ستشهد مفاجآت خلال الجولتين المتبقيتين لاسيما نظرًا لاقتراب نقاط المنتخبات.

حيث يتصدر منتخب بوركينا فاسو المجموعة برصيد 8 نقاط، يليه أوغندا برصيد 7 نقاط وفى المركز الثالث مالاوى برصيد 4 نقاط، وفى المركز الأخير جنوب السودان فى المركز الثالث.


فرصه التأهل متاحة للجميع ومن الأقرب أن تحسم الجولة المقبلة أحد المتأهلين لاسيما أن الجولة ستشهد مواجهة قوية بين بوركينا فاسو وأوغندا، وفى حال التعادل سيتأجل حسم التأهل للجولة الأخيرة، وسيتبقى لكل منهما مباراة فى الجولة الأخيرة أمام جنوب السودان ومالاوى على الترتيب.


المجموعة الثالثة.. صدارة مشتركة
تشهد المجموعة صدارة مشتركة بين كل من غانا وجنوب أفريقيا بـ 9 نقاط، يليها السودان فى المركز الثالث بـ6 نقاط وساوتومي وبرينسيب دون نقاط.


مجموعة صعبه للغاية خاصة أن الجولة المقبلة ستشهد صدامًا بين المتصدرين فى حين تشهد الجولة الأخيرة صداماً قوياً بين السودان وجنوب أفريقيا، وحال فوز أى منهما سيمكنه التأهل، ويظل منتخب السودان حظوظه قائمة فى هذه المجموعة خاصة أن المباراة المقبلة ستكون سهلة الحصول على الـ3 نقاط من صاحب المركز الأخير.


المجموعة الرابعة..  انتظار الحسم
لم يحسم أى منتخب تأهله خلال هذه المجموعة، حيث يحتل منتخب جامبيا المركز الأول برصيد 7 نقاط بالتساوى مع الجابون بنفس الرصيد، وفى المركز الثالث الكونغو الديمقراطية برصيد 6 نقاط وأنجولا فى المركز الأخير بنقطة واحدة.


 الجولة المقبلة ستشهد مواجهات قوية بين الكونغو الديمقراطية والجابون ومواجهة أخرى بين جامبيا وأنجولا، وحال فوز أحد متصدري المجموعة سيتمكن من التأهل بشكل رسمى دون الانتظار للجولة الأخيرة.


 المجموعة الخامسة.. المغرب الأقرب
يتصدر منتخب المغرب المجموعة برصيد 10 نقاط، يليه موريتانيا برصيد 5 نقاط، وفى المركز الثالث بوروندى برصيد 4 نقاط وأفريقيا الوسطى فى المركز الأخير برصيد 3 نقاط.


الجولة المقبلة ستشهد صدامًا بين المغرب وموريتانيا وحال فوز المغرب أو التعادل سيحسم تأهله بشكل رسمى، وسيترك حسم البطاقة الثانية للجولة الأخيرة. وحال فوز موريتانيا سيتم تأجيل حسم المركزين للجولة الأخيرة.


المجموعة السادسة.. صراع بطاقة واحدة
يحتل الكاميرون البلد المنظم للبطولة الأفريقية صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، بينما يحتل الرأس الأخضر وموزمبيق المركز الثانى بالتساوى فى مجموع النقاط، فى حين يتذيل رواندا المجموعة برصيد نقطتين.


الكاميرون حسم تأهله نظرًا لأنه البلد المستضيف للبطولة، وسيبقى الصراع بين الثلاثة على بطاقة التأهل الثانية.

الجولتان المتبقيتان ستجمعان الكاميرون والرأس الأخضر والكاميرون ورواند وموزمبيق وروندا وموزمبيق والرأس الأخضر.


 المجموعة السابعة.. صدارة الفراعنة
شهدت المجموعة تواجد منتخب مصر فى الصدارة بفارق الأهداف عن منتخب جزر القمر الذى يمتلك نفس عدد النقاط « 8 نقاط «، ويحتل كينيا المركز الثالث برصيد 3 نقاط وتوجو فى المركز الأخير بنقطة واحدة.


الجولة المقبلة ستشهد مواجهة قوية بين مصر وكينيا سيتعين على الفراعنة حصد نقطة واحدة لحسم التأهل بشكل رسمى فى حين يلتقى جزر القمر مع توجو.

ويحتاج أيضًا نقطة واحدة للتأهل لاسيما أن الأخير لم توجد له أى فرص للتأهل.
المجموعة الثامنة.. تأهل الجزائر
تأهل منتخب الجزائر إلى البطولة الأفريقية بعد تصدره للمجموعة برصيد 10 نقاط، يليه منتخب زيمبابوى برصيد 5 نقاط، وفى المركز الثالث بوتسوانا برصيد 4 نقاط وزامبيا فى المركز الأخير برصيد 3 نقاط.


وباتت تتنافس كل من منتخبات زيمبابوي وبوتسوانا وزامبيا على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة، حيث ستجمع الجولتان المقبلتان مواجهات مهمة بين كل من الجزائر وزامبيا وبوتسوانا وزيمبابوى والجزائر وبوتسوانا وزيمبابوى وزامبيا.  


المجموعة التاسعة.. السنغال «العلامة الكاملة»
تأهل منتخب السنغال بشكل رسمى للبطولة الأفريقية عقب صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة، وفى المركز الثانى الكونغو بـ 7 نقاط وفى المركز الثالث غينيا بيساو فى المركز الرابع اسواتينى برصيد نقطة واحدة ليفشل فى التأهل بشكل رسمى.


منتخب الكونغو الأقرب للتأهل حال الفوز على السنغال فى الجولة المقبلة دون النظر لنتيجة مباراة غينيا بيساو واسواتينى، أما فى حال الخسارة وفوز غينيا بيساو  سيتأجل حسم المركز الثانى للجولة الأخيرة التى ستجمع بين غينيا بيساو والكونغو.  


المجموعة العاشرة .. تونس يتأهل
تأهل منتخب تونس إلى البطولة الأفريقية عقب احتلال صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، يليه غينيا الاستوائية بـ6 نقاط وتنزانيا برصيد 4 نقاط وليبيا برصيد 3 نقاط.


وباتت تتنافس كل من منتخبات غينيا الاستوائية وتنزانيا وليبيا على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة وستجمع المواجهات المقبلة بين تونس وليبيا وتنزانيا وغينيا الاستوائية، كما يلتقى تنزانيا وليبيا وتونس وغينيا الاستوائية.
المجموعة الحادية عشرة.. مدغشقر فى الصورة.


يتصدر منتخب مدغشقر المجموعة برصيد 7 نقاط وبفارق الأهداف عن ساحل العاج الذى يمتلك نفس عدد النقاط، وفى المركز الثالث إثيوبيا برصيد 6 نقاط والنيجر فى المركز الأخير برصيد 3 نقاط.


فوز مدغشقر وكوت ديفوار في مباراتهم خلال الجولة المقبلة سيمكنهم من التأهل دون النظر للجولة الأخيرة، حيث من المقرر أن تجمع الجولة المقبلة مباريات بين  مدغشقر وإثيوبيا وساحل العاج والنيجر.


المجموعة الثانية عشرة.. نيجيريا الأقرب
يحتل منتخب نيجيريا المركز الأول بالمجموعة برصيد 8 نقاط، يليه منتخب بنين فى المركز الثانى برصيد 7 نقاط، وفى المركز الثالث سيراليون برصيد 3 نقاط وليسوتو فى المركز الأخير برصيد نقطتين.


ويحتاج المنتخب النيجيرى الفوز على بنين فى الجولة المقبلة لحسم تأهله بشكل رسمى، ليترك البطاقة الثانية بين الثلاثى بنين وسيراليون وليسوتو فى الجولة الأخيرة وبناء ما ستسفر عنه مواجهة الجولة الخامسة بين الثنائي الأخير.
 

اقرأ أيضا

أجندة نوفمبر مع المنتخب بـ«وشين».. نص صدارة والثاني إصابات