وقف انتشار شبكات الجيل الخامس «5G» في روسيا

شبكات الجيل الخامس 5G
شبكات الجيل الخامس 5G

في الوقت الذي تغزو فيه شبكات الجيل الخامس 5G، الصين والغرب، تم إيقاف انتشارها في منطاطق شاسعة في روسيا.

ووفقاً لوقع lightreading، فلا يبدو أن أيًا من مشغلي الهاتف المحمول في روسيا قريب من إطلاق خدمة الهاتف المحمول بتقنية شبكات الجيل الخامس، و إذا كان هناك شيء "سباق" في تشغيل شبكات الجيل الخامس 5G بين دول المختلفة، فإن روسيا أصبحت مجرد متفرج، بحسب الموقع.

وقال أندري كامينسكي، المدير المالي لشركة MTS، أكبر مشغل للهاتف المحمول في روسيا: "ما نحصل عليه من الحكومة هو أن المنظمين غير المستعدين لتخصيص نطاق 3.4-3.8 جيجا هرتز، وهو النطاق الترددي لـ 5G في معظم البلدان".

وأضاف: "المناقشات جارية، لكننا لا نرى استعدادًا من المنظم للخدمة، للتوصل إلى حل نهائي".

وأشار إلى أن روسيا ليست خالية تمامًا من الطيف المناسب لـشبكات الجيل الخامس، ففي يوليو ، حصلت MTS على ترخيص للنطاق 24.25-24.65 جيجاهرتز الذي يغطي 83 منطقة، وهو صالح حتى منتصف عام 2025.

وتابع: " لقد تم إجراء تجارب 5G باستخدام طيف 4.9 جيجاهرتز بواسطة MTS، في أكتوبر، وقد أنشأت ما تسميه "منطقة تجريبية 5G في موسكو مع Skoltech، وهو معهد محلي للعلوم والتكنولوجيا.

واستطرد: "ما يجعل هذه التجارب مثيرة للاهتمام بشكل خاص هو أن MTS تدعي أنها استخدمت برامج شبكة مطورة محليًا تعتمد على Open RAN، وهي تقنية ناشئة يمكن أن تدعم بدائل Ericsson و Huawei و Nokia في سوق المعدات.

وأضاف: "لن تكون روسيا الدولة الأولى التي تأمل أن يحفز فتح RAN الموردين المحليين، فالهند واليابان والولايات المتحدة، يعدون من أكبر الدول التي لديها دوافع مماثلة، ومزودون وطنيون لـخدمات الجيل الخامس للاتصالات".

وقال كامينسكي: "لا أستطيع أن أقول إن هناك الكثير من الشركات المحلية التي يمكننا اعتبارها بديلاً عن الشركات العالمية، لكن من المحتمل أن تلعب التكنولوجيا الجديدة دورًا مهمًا في المشهد".