الاتحاد الإفريقي يدعو مصر والسودان وإثيوبيا لاستئناف مفاوضات سد النهضة

الاتحاد الافريقى يدعو مصر والسودان واثيوبيا
الاتحاد الافريقى يدعو مصر والسودان واثيوبيا

أكدت مصر خلال الاجتماع السُداسي لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا الذي عُقد اليوم الخميس، برئاسة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، أهمية استئناف التفاوض من أجل التوصل في أسرع وقت ممكن لاتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

جاء ذلك بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، وذلك تنفيذًا لمُقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي على مستوى القمة التي عُقدت على مدار الأشهر الماضية.

وأعربت عن تطلعها للمُشاركة في الجولة المُقبلة للمفاوضات التي تقرر أن تُعقد خلال الأيام المقبلة، وذلك من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومُتوازن يُحقق المصالح المُشتركة للدول الثلاث ويحفظ حقوقها المائية.

ودعت جي باندورا وزيرة التعاون الدولي لجمهورية جنوب إفريقيا رئيس الدورة الحالية للإتحاد الإفريقي خلال الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري بالسودان ومصر وإثيوبيا المعني لاستكمال مفاوضات سد النهضة المتعثرة إلى مواصلة الدول الثلاث ووفودها الفنية والقانونية التفاوض لمدة 10 أيام قادمة سعيًا للتوافق حول الاتفاق المنشود.

وأكد السودان خلال الاجتماع - ممثلا في وزارة الري والموارد المائية السودانية - تمسكه بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الإفريقي كوسيلة للتوصل لاتفاق ملزم يرضي جميع الأطراف وفق منهجية جديدة تمنح دورا أكبر لخبراء الاتحاد الافريقي لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

وأوضح بيان رسمي لوزارة الري السودانية أن السودان خلال الاجتماع أعرب عن عدم مواصلة التفاوض وفق المنهج السابق وطالب بالعودة للاتحاد الإفريقي لاعتماد دور الخبراء ودفع المفاوضات سياسيا لاستكمالها وصولا لاتفاق مرضي لكل الإطراف.

وبالرغم من توضيح الوفد السوداني لموقفه مرارا إلا أن باندورا رئيسة الاجتماع، وفي مخالفة اجرائية واضحة مضت في الدعوة لمواصلة التفاوض لمدة 10 أيام قادمة الأمر الذي يراه السودان غير ذا جدوى وتمت تجربته مرارا في السابق دون تقدم يذكر.

فيما أصدرت إثيوبيا بيانا صحفيًا، باللغتين الإنجليزية والأمهرية، بشأن اجتماع وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، برئاسة وزير العلاقات الدولية والتعاون في جمهورية جنوب إفريقيا ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي، لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة.

وبحسب البيان الإثيوبي، فقد توصل الاجتماع إلى تفاهم بشأن الحاجة إلى مواصلة المفاوضات حول قواعد التعبئة الأولى والتشغيل السنوي لسد النهضة "على الرغم من أن وفد السودان اشترط مشاركته بتغيير شكل المفاوضات".

وتابع: "إلا أن رئيس المجلس التنفيذي اختتم الاجتماع وحث الأطراف على وضع نص يمكن عرضه على اجتماع رؤساء الدول والحكومات".

وأشار البيان الإثيوبي إلى أنه من المتوقع "استئناف الاجتماع الفني الثلاثي برئاسة وزير المياه والري وشؤون الطاقة في إثيوبيا".
 

اقرا ايضا : مصر تؤكد أهمية استئناف التفاوض للتوصل لاتفاق حول ملء سد النهضة