مراحل نمو الأطفال المبتسرين

 الأطفال المبتسرين
الأطفال المبتسرين

الطفل المبتسر هو الطفل الذي جاء إلى الدنيا قبل ميعاده بمدة تصل إلى أكثر من ثلاثة أسابيع، وغالبًا ما يولدوا في منصف الشهر السادس ويعتبر هذا الأمر مقلقاً ومخيفًا بعض الشئ للوالدين، حيث يخشون من أن يصيب طفلهم أي مكروه قد يصل إلى وفاته.

وذكر موقع «موضوع» مراحل نمو الطفل المبتسر

نقص الوزن

يولد الطفل المبتسر بانخفاض وزن شديد جدا الطفل، حيث يصل وزنه إلى أقل من كيلو ونصف، ويعتبر بهذه الحالة «مبتسر»، ويعد معدل الولدان VLBW مؤشراً دقيقاً في التنبؤ بمعدلات الوفاة المتوقعة عند المواليد.

الولادة المبكرة وتأخر النمو داخل الرحم

ويتميز الطفل المبتسر بالولادة المبكرة وتأخر النمو داخل الرحم ،ويجع سبب هذا إلى حدوث حمل متعدد، وضائقة جنينية، بالإضافة إلى كثرة أرومات الحمر والخزب اللامناعي.

وضع الطفل الحضانة

يضطر الأطباء إلى وضع الطفل إلى الحضانة لاتخاذ الإجراءات الضرورية كتنظيف الطريق الهوائي «الرئة» له للبدء في عملية تنفس طبيعية، والعناية بالحبل السري والعينين، وإمداد الجسم بفيتامين K.

العناية بالطفل

يبدأ الطفل رحلته في الاعتناء به بمجرد خروجه إلى الدنيا، وبمجرد دخولة الحضانة تتوازن درجة حرارة جسمه، وتحافظ عليها من خلال تأمين بيئة جوية دافئة له تتناسب مع حالات قياسية من الرطوبة.

خروج الطفل من الحضانة

يصل الطفل إلى مرحلة الاكتمال في حال تمكنه من أخذ التغذية الكاملة عبر الحلمة الزجاجية أو حلمة ثدي الأم، ويشترط أن يكون النمو متراوحاً ما بين 10-30غرام يوميًا.

يذكر أنه غالبًا ما يكون سبب الولادة المبكرة غير معروف، إلا أن عوامل الخطر تشمل إصابة الأم بمرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، النحافة، الحمل بأكثر من طفل، وجود عدد من الالتهابات المهبلية، التدخين، التوتر النفسي وغيرها.

ويجب عدم تحريض المخاض قبل 39 أسبوعًا إلا في حالة وجود أسباب طبية تستدعي ذلك، ونفس الأمر ينطبق على العمليات القيصرية، ومن بين الأسباب الطبية التي تستدعي تحريض المخاض مقدمات تسمم الحمل، بالنسبة للأمهات المعرضات لخطر الولادة المبكرة فإن تناول البروجسترون أثناء الحمل قد يمنع من حدوث

اقرا ايضا : كل ما تريد معرفته عن «الأطفال المبتسرين».. ووقايتهم

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي