غني بالأوميجا| فوائد عديدة للدوم أبرزها الحصول على جسم رشيق 

الدوم
الدوم

يعتبر الدوم من النباتات القديمة التي تزرع في الأماكن الاستوائية الحارة، مثل صعيد مصر والهند، واندونيسيا، والسودان .

ويحتوي الدوم على الكثير من الڤيتامينات والمعادن التي تساعد في الحفاظ على صحة الأنسان بصفه عامة .


ويساعد الدوم بشكل كبير على نقص الوزن بشكل فعال، فهو يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى تنشيط عملية التمثيل الغذائي .


ويساعد الدوم على إفراز الكولسترول النافع مما يساعد على تقليل الدهون فى الجسم، ويحتوي على العديد من العناصر والمركبات التى تساعد في تحسين عملية الهضم في الجسم، بالإضافة إلى قدرته الفائقة على تنقية الجسم من السموم .



 يمكن استخدام الدوم لإنقاص الوزن بالطرق التالية:
عصير الدوم يلعب دور فعال فى إنقاص الوزن، حيث ينصح خبراء الصحة بتناول عصير الدوم كل يوم صباحا وذلك فور تحضيره لأنه سريع التلف .


ويتم تحضير عصير الدوم كالتالي:
نقوم بغسل ثمار الدوم جيدا ويتم نقعه لمدة من 4 لـ5 ساعات، ويتم وضعه في ماء على النار لكن على درجة حرارة منخفضة، ويفضل عدم وضعة على النار فترة طويلة حتى لا يصبح مذاقه مرا، ويفضل أن يحلى، بعسل النحل وليس السكر .

وهناك طريقة أخرى لصنع عصير الدوم :
ما عليكي إلا أن تقومي بإحضار ربع كوب من الدوم المجروش، و7 أكواب ماء ويتم نقعه الدوم لمدة ساعة وبعدها يوضع فى الثلاجة، ويتم وضعه على النار لمدة لا تزيد عن 10 دقائق، ويترك ليبرد ثم يتم تناوله .


وللدوم فوائد عديده أيضا، حيث يحتوي على «الأوميجا 3 »، « والأوميجا 9 »، وهذه الأحماض تعمل على وقاية الجسم من الأصابة بأمراض السرطان والشيخوخة، ولدية القدره على التخلص من البكتيريا والڤيروسات الموجودة في الجسم، ويساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، ويساعد في التخلص من التهابات العين، ويساعد في التخلص من الآثار السلبية للشمس، بالإضافة إلى أنه مسكن للألم .


وينصح الأطباء الأشخاص الذي يعانون من مرض الضغط المنخفض بعدم الإفراط في تناول الدوم، لأنه يساعد فى خفض مستوى ضغط الدم، ولكن ينصح بتناوله لمن يعاني من الضغط العالى فهو مناسب جدا لهم .

اقرأ ايضا || طريقة علاج الطفل المتعرض للتنمر