طريقة علاج الطفل المتعرض للتنمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يعد التنمر من أبشع السلوكيات التي يمكن أن يقوم بها الطلاب اتجاه بعضهم البعض، فالتنمر يمكن أن يكون سببًا لأمراض كثيرة، يمكن أن تؤثر عليه مستقبليًا، ولا نقصد الأمراض النفسية فقط ولكن هناك كثيرًا من الأمراض العضوية، كأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها .. ويمكن أن يجعل التنمر سببًا فى تفكيرالطلاب فى الانتحار  .


وأكدت الدراسات الحديثة، أن الطفل الذي يتعرض للتنمر أو الاعتداء من قبل زملائه في المدرسة، دائمًا ما يعاني من نقص في التركيز، لذلك ينصح خبراء الصحة النفسية باتباع بعض الآليات لدعم طفلك ضد التنمر.


ومن ضمن هذه الآليات :


تنظيم حملات للتوعية ضد العنف الأسرى .. فالشخص المتنمر يمكن أن يكون تعرض للعنف الأسرى ، لذا يجب نشر التوعية بين أولادنا، و توعية الأسرة بأن أولادهم لديهم آراء يجب أن يحترموها كأبوين، وكذلك نشر الحملات التوعوية في المدارس، لحث الطلاب على عدم استخدام العنف مع بعضهم البعض، وتدريبهم على كيفية التصرف في تلك الظروف .


وبالنسبة للأسرة والمنزل؛ يجب ملاحظة السمات الشخصية للطفل، فإذا كان يعاني من ضعف الشخصية أو لديه مشاكل في النطق، يجب دعم مهاراته وتقوية ثقته في نفسه، وعدم لومه إذا تعرض للتنمر.


وبالنسبة للمدرسة؛ فيجب على المدرسين أن يلاحظوا كل ما يدور بين الطلاب داخل المدرسة ، وملاحظة سلوك الأطفال، فالطفل الذي يبدو عليه عدم القدرة على فعل ما يريد، أو ممن يعانوا من ضعف في بنيان أجسامهم، فيمكن أن نخبر أولياء أمر الطفل بضرورة مشاركته في بعض الأنشطة الرياضية التي يمكن أن تزيد من ثقته في نفسه وتجعله يستطيع أن يدافع عن نفسه .


 بالإضافة إلى التركيزعلى تسمية الأشياء بطريقة صحيحة، كالتميز بين القوة والعنف، مع ضرورة التوجه بالنصيحة وليس التأديب إذا لاحظوا تنمراً بين الطلاب.


 مع ضرورة توعية الطالب المتنمر أن التنمر ليس مادة للمزاح، ولكن هذا الفعل يسبب الكثير من الأذى النفسي والجسدي لزميله، ومحاولة التخفيف من أثر التنمر الذي تعرض إليه الطالب المتنمر عليه .
وذكرت دراسة نشرت بمجلة «العلم »، قالت فيها « كارين ايه ماثيوز » الباحثة النفسية بجامعة «بيتسبرغ» ، أن الأشخاص الذين تعرضوا للتنمروالعنف في مرحلة الطفولة كانوا أكثر عرضة للتدخين وتناول المخدرات، حيث تم ملاحظاتهم لمده 20 عامًا ، كما لوحظ أن المتنمرين أصبحوا يعانوا من مشاكل عدوانية تجاه الآخرين، ومن تنمر عليهم أصدقائهم لوحظ عليهم الكثير من المشاكل النفسية والجسدية ، كالإجهاد النفسي والإصابة بالنوبات القلبية والساكتات الدماغية .

اقرأ ايضا || إطلاق حملة توعية جديدة لمعالجة ظاهرة التنمر على الإنترنت