القومي للمرأة ويونيسيف يحاربان التنمر بالـ«سوشيال ميديا»

صوره تعبيرية
صوره تعبيرية

 

أعلن المجلس القومي للمرأة، اليوم الثلاثاء 17 نوفمبر، إتاحة خطوط وجهات عديدة للتواصل من أجل الإبلاغ عن حالات تعرض النساء للتنمر.

وطالب المجلس القومي للمرأة، النساء اللائي تعرض للتنمر بالتواصل مع مكتب الشكاوى بالمجلس عبر الخط الساخن 15115 من الساعة 9 صباحاً حتى 9 مساءً، أو عبر واتساب على الرقم 01007525600 أو البريد الإلكتروني [email protected] لشكاوى المرأة حول جميع أشكال العنف بما في ذلك التنمر وتقديم الاستشارات القانونية والنفسية.  http://ncw.gov.eg/

وأضاف المجلس، أن يونيسف مصر، يتلقى بلاغات التنمر والسلامة عبر الإنترنت، على الموقع: https://www.unicef.org/egypt/protecting-children-cyberbullying، كما يتلقى المجلس القومي للطفولة والأمومة، بلاغات ضحايا التنمر والمتنمرين الحصول على المساعدة من خلال "خط نجدة الطفل 16000" أو من خلال تطبيق واتساب على الرقم 01102121600 أو إرسال رسالة عبر الصفحات الرسمية للمجلس القومي للطفولة والأمومة.

ولفت المجلس القومي للمرأة، إلى وجود ميزة جديدة تعمل ميزة جديدة على Instagram تحذر الأشخاص عندما يتم اعتبار التعليق الذي يكتبونه مسيئاً قبل نشره، مما يمنحهم فرصة للتفكير مرة أخرى قبل نشر شيء غير لطيف أو مؤذي.

وأوضح أن فلتر التعليقات، مبرمج ببعض الكلمات أو العبارات أو الرموز التعبيرية إزعاجاً؟ لدينا أداة تساعدك على التأكد من عدم قدرة أي شخص من التعليق على مشاركاتك باستخدام هذه الكلمات. اذهب إلى الإعدادات وقم بإضافتها إلى فلتر التعليقات، ولن تظهر في مشاركاتك مرة أخرى.

وأضاف أن تقنية التعليقات المثبتة، تتيح مسح التعليقات السلبية، لتوفير طريقة سهلة للمستخدمين لزيادة التعليقات الإيجابية والتشجيع عليها.

وتضمنت التطبيقات الجديدة التي تعمل على مواجهة ظاهرة التنمر، ما يلي:

-الخصوصية: يمكنك ضبط خصوصيتك بالطريقة التي تريدها - هل تريد فقط مشاركة تحديثاتك مع أصدقائك المقربين؟ لا تنس تحويل حسابك إلى الوضع الخاص، أو استخدم أداة الأصدقاء المقربين، لمشاركة قصصك مع قائمة تجهزها بنفسك من متابعيك.

خطوات يجب اتخاذها لتقييد الوصول إلى حسابك:

-التقييد: من خلال ميزة التقييد ستتمكن من حماية حسابك بهدوء مع استمرار مراقبة الشخص المتنمر، فعندما تستخدم الميزة لتقييد شخص ما، فسيتمكن هو فقط من رؤية تعليقاته على منشوراتك، كما لن يظهر له ما إذا كان حسابك نشطاً أو إذا قرأت رسالة مباشرة منه.

-إدارة التفاعلات المتعددة غير مرغوب فيها: في وقت سابق من هذا العام، أطلقنا ميزة لمساعدة الأشخاص على إدارة التفاعلات المتعددة غير مرغوب فيها في وقت واحد. ندرك أنه قد يكون من الصعب إدارة الكثير التعليقات السلبية، لذلك كنا نختبر القدرة على حذف التعليقات بشكل مجمّع (حتى 25 تعليقاً في وقت واحد)، بالإضافة إلى حظر أو تقييد حسابات متعددة تنشر تعليقات سلبية.

-التحكم بمن يمكنه الإشارة إليك: رأينا أنه يمكن استخدام الإشارات لاستهداف الآخرين أو التنمر عليهم، لذلك طرحنا عناصر تحكّم جديدة تتيح لك إدارة من يمكنه الإشارة إليك على إنستجرام. يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد أن يتمكن الجميع، أو الأشخاص الذين تتابعهم فقط أو لا أحد، من الإشارة إليك في تعليق أو وصف أو قصة.

-التحكم بمن يمكنه مراسلتك: اتخذنا بعض الخطوات لمساعدتك على التحكم فيمن يمكنه مراسلتك على إنستجرام، وهو ما يمنحك القدرة على السماح فقط للأشخاص الذين تتابعهم على مراسلتك وإضافتك إلى سلاسل محادثات المجموعة. ولن يتلقّ الأشخاص الذين يفعّلون هذا الإعداد بعد ذلك أي رسائل أو طلبات رسائل جماعية أو ردود على القصص من أي شخص لم يختاروا متابعته. وتتوفر هذه الميزة لصنّاع المحتوى على مستوى العالم - الذين ندرك أنهم من الممكن أن يتلقوا كم هائل من الرسائل غير المرغوب فيها - ونقوم باختبارها لبقية المجتمع أيضاً.

-الإخفاء: هل تحتاج إلى فترة راحة من شخص ما ولكن لا تريد إلغاء متابعته أو حظره؟ هذه الميزة تعني أنك ستظل متابعهم ولكنها تتيح لك تحديد وقت مشاهدة المحتوى الخاص بهم. أنت فقط من سيعرف أنك فعّلت زر كتم الصوت، لذلك لا داعي للقلق بشأن التسبب في الإساءة أو المشكلات.

-الحظر: إذا كنت تريد منع جميع التفاعلات مع حساب ما، فيمكنك حظر هذا الشخص. ويعني ذلك أنك لن ترى المحتوى الخاص به بعد الآن، ولن يتمكنوا من رؤية المحتوى الخاص بك أيضاً، ولن يظهر حسابك في عمليات البحث أو الاقتراحات.

-الإبلاغ: نحن هنا للمساعدة - أخبرنا إذا كان شخص ما ينشر تعليقات مسيئة أو مؤذية حتى نتمكن من التعامل معها. يمكنك القيام بذلك على أي محتوى (بما في ذلك الرسائل المباشرة أو التعليقات) – فمن خلال نقرات قليلة يمكنك الإبلاغ عن ذلك إلى Instagram حيث يعمل فريقنا من المراجعين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمراجعة البلاغات وإزالة أي شيء يخالف قواعدنا.

أقرأ أيضا|| مقتل طالب وراء اختيار يوم عالمي للاحتفال بالطلاب.. هذه تفاصيل القصة


 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي