جائزة سنوية خمسة آلاف جنيه باسم د.على رضوان في علوم المصريات

الدكتور محمد الكحلاوى
الدكتور محمد الكحلاوى

أعلن د.محمد الكحلاوى رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب عن إنشاء جائزة سنوية باسم د.على رضوان عالم المصريات ورئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب السابق قيمتها خمسة آلاف جنيه .

 

وصرح د.عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للاتحاد العام للآثاريين العرب بأن الجائزة تمنح لأفضل بحث فى مجال تاريخ الفن المصرى القديم والآثار والديانة المصرية القديمة على أن يكون موضوع البحث غير مستل من رسالة ماجستير أو دكتوراه ولم يسبق نشره في أي دورية علمية أو تقديمه في مؤتمر أو تقيمه من قبل جائزة أخرى وألا يتعرض لإسقاطات سياسية أو دينية أو مذهبية أوعرقية.

 

وأضاف د.ريحان أن البحث يقدم لإدارة الاتحاد فى نسخة ورقية وعدد 2 إسطوانة مدمجة مزود بالصور والأشكال التوضيحية وللاتحاد حق الملكية الفكرية والنشر للبحث عند فوزه وتسلم الأبحاث باليد في مقر الاتحاد أو عبر البريد الإلكتروني للاتحاد في موعد غايته 15 سبتمبر من كل عام .

 

جدير بالذكر أن د.على رضوان محل تقدير واحترام على المستوى المحلي والإقليمي والدولي فقد حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآثار عام 1983 ووسام العلوم والفنون وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الإجتماعية عام 2003 وحصل على الوسام الكبير للجمهورية الألمانية بدرجة " قائد " عام 2006 .

 

كما أشرف على أكثر من سبعين رسالة ماجستير ودكتوراه عن فنون وحضارة مصر القديمة في شتى مراحلها (ما قبل التاريخ – العصور الفرعونية – العصور اليونانية والرومانية – الفنون القبطية – الفن في النوبة)، كما أشرف على إنشاء كلية الآثار بفرع جامعة القاهرة بالفيوم 1992-1993 وعلى إنشاء دبلوم ما قبل التاريخ و دبلوم تاريخ الفن ودبلوم تاريخ الشرق الأدني ودبلوم الترميم وفن المتاحف بجامعة القاهرة.

 

شارك بأبحاث في مؤتمرات علمية بألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإيطاليا والدنمارك وفرنسا والنمسا والسويد والنمسا وأسبانيا والمكسيك وجمهورية التشيك والسعودية والكويت والأردن واليمن .

 

عمل المستشار العلمى لآثار ما قبل التاريخ بالمجلس الأعلى للآثار ورئيس الفريق المصري المشترك في "المركز المصري الفرنسي لدراسة وترميم معابد الكرنك" ورئيس لجنة معاينة ومراجعة مشروع أعمال التطوير بساحة الكرنك ورئيس لجنة إعداد سيناريو العرض المتحفى الجديد للمتحف المصري بالتحرير لجعله متحفا لتاريخ الفن المصري القديم ورئيس لجنة إعداد سيناريو العرض المتحفي لمتحف اخناتون بالمنيا ورئيس اللجنة العلمية لمتحف الحضارة ورئيس اللجنة العليا لاختيار القطع الأثرية المطلوبة للمتاحف الجديدة ( متحف الحضارة – المتحف الكبير- متحف اخناتون.

 

اقرأ ايضا|في ذكرى تأسيسه الـ 118 ننشر أسعار ومواعيد المتحف المصري بالتحرير