توسعات بتكلفة 56 مليون جنيه لخدمة المرضى بمستشفى هرمل في منوف

 الدكتور منير حنا رئيس أساقفة إقليم الإسكندري
الدكتور منير حنا رئيس أساقفة إقليم الإسكندري

افتتح الدكتور منير حنا رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية، المرحلة الثانية من مبنى العيادات الخارجية ومبنى الطوارئ الجديد بـمستشفى هرمل التذكاري بمنوف التابعة للكنيسة وذلك بحضور دكتور علي جمعة مفتى البلاد السابق وعدد من قيادات الكنيسة ومحافظة المنوفية.

وأعرب الدكتور منير حنا عن سعادته بما وصفه بالإنجاز في بناء توسعات جديدة للمستشفى تكلفت ٥٦ مليون جنيه من خلال مساعدات وتبرعات وذلك في ذكرى مرور ١١٠ سنة على تأسيس المستشفى.

وأكد أن المستشفى دليل على أمانة الله الذي يبني ويعمر ويرسل لنا من يؤمنون بالخدمة في هذه المؤسسة الطبية، مشددًا على أن الفقير أولًا في هذا المكان.

وتابع: سعداء جدًا بالمبنى الجديد لكن يهمنا أيضًا العاملين في المبنى وأن يظل بداخلهم الرغبة في خدمة الناس فهم لم يأتوا صدفة بل أرسلهم الله لخدمة المجتمع.

فيما قال الدكتور علي جمعة إن الله يحب الخير الدائم فهو مورد من موارد رضا الله، مؤكدًا أن الطب علم وفن فالعلم نتلقاه بالكتب والفن بالتدريب فهو ليس غائبًا عن المستشفى التي تقوم بالتعليم وتدريب الفرق الطبية على أعلى مستوى لأنها تريد الكمال.

بينما اعتبر محمد موسى نائب محافظ المنوفية أن الله أرسل لنا فيروس كورونا كاختبار ودعوة للتكاتف الإنساني مؤكدًا أن المستشفى شاهدة على ١١٠ سنة من شراكة في الخير والمحبة والإنسانية.

من جانبه قال دكتور سمير رزق الله مدير المستشفى: تتضمن المرحلة الثانية من مبنى العيادات الخارجية قسم الطوارئ وقسم طوارئ الأطفال والحوادث وعيادة العظام بالإضافة إلى معمل تحاليل.

وأكد على أن هذه الخطوة تأتى فى إطار حرص المستشفى الدائم على صحة المرضى وتقديم خدمة متميزة لهم والارتقاء بالمنظومة الصحية العلاجية وخدمة المواطنين.

تعتبر هذه المرحلة هي الثانية من مبنى العيادات الخارجية الجديد حيث تقام على مساحة 550 متر مربع من إجمالي مساحة المبنى الجديد التى تبلغ 1500 متر مربع .

الجدير بالذكر أن مستشفى هرمل منوف أسسها الدكتور فرانك هاربر وهو طبيب ُمرسل أيرلندى عام 1910م إذ كان الدكتور هاربر ( هرمل كما دعاه المصريون ) قد وصل الى مصر عام 1889م و كان حلمه أن يقدم خدمه طبية للقرويين البسطاء المحرومين فيها إما لضيق ذات اليد او لبعدهم عن مكان تقديم الخدمه الطبية وفى عام 1894م بدأ يتجول بقارب في بعض فروع نهر النيل للوصول لهؤلاء القرويين و علاجهم نظراً للحاجة لوجود مستشفى ثابت لعلاج الحالات الأكثر تعقيداً و كذلك زيادة عدد المرضى، تم إنشاء مستشفى هرمل منوف عام 1910م و كان هاربر أول مدير لها واستمر المستشفى يعمل من ذلك التاريخ واضعاً نصب عينيه الهدف الذى من أجله تم إنشاء المستشفى و تناوب على إدارتها عدد من الأطباء بعد وفاة الدكتور هاربر.