زي النهاردة.. رحيل براسكوس بطل أول كأس أمم إفريقيا

براسكوس تيرمريتيس
براسكوس تيرمريتيس

في مثل هذا اليوم، 15 نوفمبر من العام 2018، رحل المصري اليوناني براسكوس تيرمريتيس أسطورة حراسة المرمى وبطل أول نسخة من كأس الأمم الإفريقية مع منتخب مصر عام 1957.

براسكوس من مواليد 10 يناير عام 1931 ببورفؤاد لأبويين يونانيين عاشا في مصر، وبدأ مشواره في حراسة مرمى نادي أولمبي القناة في دوري الدرجة الثانية تحت القيادة الفنية للفرنسي بول بلان، وأثبت الشاب اليوناني جدارته بحراسة مرمى فريقه المصري؛ بل وقاده إلى الدوري الممتاز للمرة الأولى موسم 1953/54، مع جيل يضم محمد أبو جريشة، وروكا، ومحمد عبد الله، وأنوس الكبير، ويوسف أبو العلا.

حصل براسكوس تيرمريتيس على الجنسية المصرية كونه أفضل حراس المرمى في الدوري المصري ومثل منتخب مصر الأول والعسكري في كأس العالم العسكرية وفي المباريات الرسمية وأشهرها مواجهتي فرنسا وإيطاليا وكان عادل هيكل، أسطورة حراسة مرمى الأهلي، احتياطيًا له في منتخب مصر وارتبط معه بعلاقة وطيدة.

واصل براسكوس تيرمريتيس رحلته مع منتخب مصر وقاده للتتويج بكأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى في النسخة الافتتاحية للبطولة الأكبر عام 1957 بالسودان، وتألق في المباراة النهائية أمام إثيوبيا والتي حسمها الديبة بسوبر هاتريك تاريخي (4-0).

ترك براسكوس مصر وهاجر إلى استراليا في السبعينيات قبل أن يستقر في اليونان، ولم يقبل بممارسة كرة القدم بعيدًا عن مصر، وعمل في تجارة أدوات الشحن البحري للسفن وهي صنعة أسرته التي عملت في هيئة قناة السويس بمصر.

رحل براسكوس في مثل هذا اليوم 15 نوفمبر من العام 2018 بعد صراع مع المرض بالعاصمة اليونانية آثينا.