«هلال ربيع الآخر» يزين سماء الوطن العربي.. الإثنين 

هلال ربيع الآخر
هلال ربيع الآخر

يرصد هلال شهر ربيع الآخر في سماء الوطن العربي بعد غروب شمس يوم الإثنين 16 نوفمبر 2020، مع الانتقال نحو بداية الليل، حيث يشاهد بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخاليه من الغيوم. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب و أصبح مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية "مساء الأحد"، ويمكن ملاحظة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس لبضعة ليالي يتوهج بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر في ظاهرة يشار إليها بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم. 

 القمر وصل منزلة الاقتران يوم الأحد 15 نوفمبر  2020 عند الساعة 6:08 بتوقيت القاهرة، 07:08 صباحاً بتوقيت السعودية 04:08 صباحاً بتوقيت جرينتش .

وبالنسبة للقاطنين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية «شمال خط الاستواء» سيكون هلال القمر مائل إلى جانب موقع غروب الشمس وذلك بسبب اننا في الخريف الان وليس فوقها كما هو الحال في النصف الجنوبي حيث فصل الربيع هناك.

خلال بضعة ليالي مقبلة يمكن ملاحظة أن الجانب غير المضاء قمر مضاء بنور خافت من ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، ويوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد اضاءته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس .

 يتجه القمر نحو الغرب كل يوم بسبب لدوران الأرض حول محورها إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج اثناء دورانه حول الأرض.

بمراقبة القمر خلال الأسابيع المقبلة سيكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية في سماء الليل إلى جانب عدة نجوم براقة .