دراسة| فنجان من القهوة يوميًا يمنع «سرطان الكبد»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أجرت جامعة «كوينز بلفاست» دراسة حديثة، أكدت على أن عاشقي القهوة أقل عرضة لمخاطر الإصابة بالنوع الأكثر شيوعاً من سرطان الكبد، وهو سرطان الخلايا الكبدية «HCC».


وأشارت الدراسة، إلى أن القهوة تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ومرض السكري من النوع الثاني، والحماية من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون وأمراض القلب، ولا تزال الفوائد الصحية لشربها كثيرة ولكنها مرهونة بمزيد من الدراسات، وأحدثها «الحماية من سرطان الكبد».

واستمرت الدراسة، على مدى 7.5 سنوات، حيث قامت بفحص عادات شرب القهوة لـ 471779 مشاركاً، لتصبح واحدة من أكبر الدراسات للأفراد في منتصف العمر في العالم، وفق ما نشر موقع «boldsky».


كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأفراد الذين يشربون القهوة بانتظام تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية، وهو الشكل الأكثر شيوعاً لسرطان الكبد، مقارنة بمن لا يشربونها، وكذلك الحال مع سرطان الجهاز الهضمي.

ووجد الباحثون أيضاً أن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وتليّف الكبد وحصى المرارة والقرحة الهضمية مقارنة بمن لا يشربون القهوة.

وعلل الباحثون انخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد بمقدار النصف عند شرب القهوة بسبب مضادات الأكسدة والكافيين، التي قد تحمي من الإصابة بالسرطان.

كما أكدت الدراسة أيضاً أنه على الرغم من أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، فإن القهوة وحدها لا تكفي، فالحفاظ على وزن صحي، وإتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب العقاقير غير المشروعة، والتطعيم المناسب، تزيد حماية صحة الكبد.

كما ينصح الخبراء بضرورة تناول بعض الأطعمة التي تتعدد فوائد لصحة الكبد ومنها:  

1 – الأسماك

 2 - عائلة الزهرة والبروكلي


 3 - التوت بأنواعه

 4 - التين الشوكي

 5 - عصير البنجر

 6 – العنب

 7 – الثوم

 8 – الشوفان

 9 – المكسرات

 10 - الغريب فروت

بينما ينصح بالابتعاد عن بعض الأطعمة التي يعتبرها الباحثون مضرة بصحة الكبد مثل:

 1 - السكر بأنواعه

 2 – الملح

 3 – الزبيب

 4 - البطاطس المقلية

 5 - اللحوم الحمراء

 6 - الخبز الأبيض.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي