يعالج الأنيميا ويمنع السرطان.. 10 فوائد مذهلة للخرشوف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نشرت صحيفة «بولد سكاى» الهندية، تقريرا لها يؤكد على الفوائد الصحية المذهلة لـ«الخرشوف»، وضرورة استخدامه  على نطاق واسع في الكثير من الأطعمة، باعتباره من النباتات الطبية والغذائية.

وقد استخدم «الخرشوف» منذ العصور القديمة في مصر واليونان، وروما، وهو غني بالمركبات الغنية بفوائدها، يزرع على نطاق واسع في أمريكا، ودول البحر المتوسط، وغيرها من المناطق الرطبة مع التربة الغنية المطلوبة.

ويتكون «الخرشوف» من أوراق كبيرة مسننة على شكل زهرة، ويمكن أن يصل طولها إلى متر واحد.


وتعتبر القيمة الغذائية للخرشوف عالية جدا، حيث يحتوى 100 جرام منه على 84.94 جرام ماء، كما أنه غني بالطاقة، ويحتوى على 3.27 جرام من البروتين ،0.15 جرام من الدهون الكلية ،10.51 جرام من الكربوهيدرات 5.4 رام من الألياف الغذائية، 0.99 جم من السكريات 44 ملج من الكالسيوم، 1.28 ملج من الحديد 60 ملج من الماغنيسيوم، 90 ملج من الفوسفور 370 ملج من البوتاسيوم، 94 مجم 0.49 ملغ من الزنك ،11.7 ملغ من فيتامين C، 0.072 ملج من الثيامين، 1.046 ملج من النياسين 0.066 ملج من ريبوفلافين، 0.116 ملج من فيتامين B6  ،68 ملج من حمض الفوليك، 13 وحدة دولية من فيتامين" أ"، 14.8 وحدة دولية من فيتامين"ك".

ووفقًا لما نشرته صحيفة «بولد سكاى» الهندية، في تقريرها، أن للخرشوف فوائد عديدة، جعلته ضمن أفضل الأطعمة الغذائية، ومن أهم تلك الفوائد، 
1- مصدر غني بمضادات الأكسدة ويمنع السرطان

2- يساعد في التخلص من السموم بالكبد

3-يحمى من الأمراض القلبية الوعائية

4-يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف، ويساعد في فقدان الوزن.

5- يمنع ويضبط مرض السكري

6- علاج فقر الدم ونقص الحديد

7- يمنح الجلد نعومة ونضارة


8-يعمل على تحسين وظائف الدماغ لاحتوائه على الفوسفور وفيتامين C بنسب جيدة، كما يعمل الخرشوف كموسع للأوعية الدموية، والذي يحمل المزيد من الأكسجين إلى الدماغ لمثل هذه الوظيفة.

9-يعزز صحة المرارة حيث يعمل على إنتاج الصفراء  ويمنع تراكم الترسبات في الكلى، والتي يمكن أن تتحول إلى حصى.

10- يقوى العظام حيث يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، والنحاس، والماغنيسيوم، ومضادات الأكسدة الأخرى لتحسين كثافة العظام، ومنع الأمراض مثل هشاشة العظام.