خريطة تعامل اللاعب مع الإجراءات الاحترازية في مصر تثير الجدل..

صلاح أم اتحاد الكرة.. من المسؤول عن إصابة الفرعون المصري بكورونا؟

حفل تكريم صلاح
حفل تكريم صلاح

لا صوت يعلو فوق إصابة محمد صلاح بفيروس كورونا، عقب إعلان اتحاد الكرة إصابة اللاعب بشكل رسمي عقب إجراء مسحة ثانية للتأكد من صحة المسحة الأولى، ليتأكد غياب اللاعب عن مباراة توجو المقرر لها اليوم السبت، والمباراة الثانية المقرر لها يوم الثلاثاء المقبل، وذك ضمن مباراتي الجولة الثالثة والرابعة  للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2021.

وتسببت إصابة اللاعب في إثارة بعض التكهنات خلال الساعات الماضية، عن أسباب إصابة اللاعب بالفيروس، وهل قام بخرق الإجراءات الاحترازية  لكورونا خلال حضوره حفل زفاف شقيقة؟ ولماذا اختلف تعامل اللاعب مع حفل الزفاف والتكريم الخاص بجائزة الملهم؟ 

البداية كانت يوم الاثنين الماضي عندما غادر صلاح الأراضي الإنجليزية في اليوم التالي لمباراته الأخيرة مع فريقه ليفربول الإنجليزي بالبريميرليج أمام مانشستر سيتي، وشارك صلاح في المباراة وأحرز هدفًا لفريقه وعقب وصول اللاعب إلى مطار القاهرة  رفض التقاط الصور التذكارية مع الجماهير في إطار تطبيق الإجراءات الاجترازية، قبل أن يتوجه مباشرة لحضور حفل زفاف شقيقه رفقه زميله في المنتخب محمود حسن تريزيجيه لاعب أستون فيلا الإنجليزي.

انتقادات حفل الزفاف 

يُعد حفل شقيق محمد صلاح هو أبرز الاتهامات التي وجهت للاعب رغم أن حضور حفل زفاف شقيقه هو أمر طبيعي إلا أن طريقة التعامل مع الإجراءات الاحترازية داخل حفل الزفاف هي ما أثارت الجدل، وفور انتهاء اللاعب من حفل الزفاف وانتشار صور وفيديوهات اللاعب على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يسلم بعدها من بعض الانتقادات سواء على المستوى المحلي أو العالمي، حيث ظهر اللاعب في بعض اللقطات بدون الكمامة، بالإضافة إلى عدم التزامه بقواعد التباعد الاجتماعي والتواجد في مكان مزدحم للغاية وقام بالرقص مع أقاربه ومصافحة جميع الأقارب والأصدقاء داخل الحفل، مما جعل الكثيرون يتهمونه بتجاهل خطورة فيروس كورونا، حيث استخدمت الصحف الأجنبية مقاطع وصور اللاعب للتأكيد على احتمالية إصابة اللاعب بكورونا أثناء تواجده في حفل الزفاف.

وتوجه "صلاح" عقب حفل الزفاف إلى منزله، قبل أن يتوجه في اليوم التالي -يوم الثلاثاء- لمعسكر المنتخب الوطني المغلق استعدادا لمباراتي توجو، ويشارك في تدريبات المنتخب وهو اليوم الذي شهد زيارة أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لمعسكر المنتخب، وأظهرت بعض الصور صلاح خلال المعسكر يطبق الإجراءات الاحترازية بالالتزام ببعض التباعد الاجتماعي، حيث ظهر ذلك خلال مصافحته لوزير الشباب والرياضة، وذلك بالرغم من خروج بعض التقارير التي تشير إلى قيام اللاعب بالتقاط بعض الصور التذكارية مع المعجبين أحد أيام المعسكر. 

 

 

حفل تكريم بإجراءات احترازية عالية

غادر صلاح عقب تدريبات اليوم التالي إلى حفل جائزة الملهم والذي أقامة مسؤولو اتحاد الكرة، تكريما للاعب نظرا لمشواره مع الفراعنة، بالإضافة للتألق المتواصل الذي يحققه اللاعب مع ناديه الإنجليزي في البطولات المختلفة، وحضر الحفل عدد من نجوم الكرة في مصر، حيث تسلم اللاعب الجائزة قبل أن يعود لمعسكر المنتخب.

والمدهش في حفل التكريم، أن الحفل أقيم بإجراءات احترازية عالية تتناقض مع حفل زفاف شقيق صلاح، وشهد حفل التكريم تطبيق الإجراءات بالتنسيق مع نادي ليفربول الإنجليزي، ووضع بعض الشروط على رأسها الالتزام بالتباعد والمسافات الآمنة وعدم المصافحة باليد بين كافة الحضور فضلاً عن منع التصوير الشخصي ورفع أي إعلانات خاصة أو رعاية سواء لاتحاد الكرة أو لـ"صلاح"، كما اتفق اتحاد الكرة ومسؤولي ليفربول على تحدث "صلاح" خلال الحفل في نقاط محددة وأن يتسلم الجائزة بنفسه والتحدث عبر ميكروفون خاص به، ويكون الفترة المسموحة للحديث من 5 إلى 10 دقائق فقط على أن تكون كلمته عقب حديث المدعون حتى لا يجلس اللاعب داخل القاعة المغلقة فترة طويلة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة.

وهنا يأتي التساؤل: هل ليفربول ومسؤلو المنتخب لم يكونوا على علم بحفل زفاف شقيق صلاح أم تعهد صلاح بالالتزام بالإجراءات الاحترازية، خلال تواجده في حفل الزفاف؟

الإصابة وتعامل اتحاد الكرة

وعاد "صلاح" إلى معسكر المنتخب الوطني وخاض تدريبات يوم الخميس، وواصل تدريباته قبل أن يعلن اتحاد الكرة إصابة اللاعب أمس الجمعة، والتي كانت بمثابة الصدمة لدى الجميع، بعدما أثبتت المسحة الطبية التي أجراها اللاعبين استعدادا لمباراة توجو إيجابية مسحته الطبية.

وأثار تعامل مسؤولو اللجنة الخماسية المؤقتة لاتحاد الكرة مع الموقف عقب نشر بيانا أكد من خلاله أن المسحة الطبية أثبتت إصابه صلاح قبل أن يحذف اتحاد الكرة البيان من صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، ليثير وقتها الجدل حول حقيقة إصابة اللاعب قبل أن ينشر بيانا آخر، يشير إلى أن معامل وزارة الصحة أشارت إلى إيجابية اختبار 3 لاعبين من منتخبي مصر وتوجو وأصدر بعدها اتحاد الكرة بأن اللاعب يجري مسحة ثانية، قبل أن تؤكد نتيجة المسحة الثانية إصابة اللاعب، في النهاية أصدر اتحاد الكرة بيانا باللغة الإنجليزية كشف من خلاله إصابة اللاعب.

وتلقى بعدها اتحاد الكرة انتقادات عديدة لم تتوقف عند الجماهير المصرية، بل امتدت للجماهير الأجنبية، التي ترى أن تعامل اتحاد الكرة مع الموقف لا يليق بحجم وقيمة اللاعب.

العزل المباشر

واتخذ الجهاز الفني لمنتخب مصر الإجراءات الاحترازية عقب اكتشاف إصابة محمد صلاح بفيروس كورونا. وتم نقل محمد صلاح إلى إحدى الغرف البعيدة عن غرف اللاعبين لتفادي اختلاطه بأي من أفراد البعثة، وفرض حراسة مشددة على الطابق الذي تتواجد فيه غرفة اللاعب. حيث استقر اللاعب على البقاء في مصر وتلقى العلاج بالتنسيق مع طبيب المنتخب واللجنة الطبية للجبلاية وفريق ليفربول الإنجليزي.