خاص| الناقدة «عبير خالد» تطالب «الثقافة» بالتدخل لتسوية أزمة نادي القصة

 الناقدة عبير خالد يحيى
الناقدة عبير خالد يحيى

قالت الناقدة عبير خالد يحيى، إن أزمة "نادي القصة" لن تُحل إلا إذا تم تسوية الأمر ماديًا، فأصحاب العقار لهم حق الانتفاع بما يملكون، ومقر نادي القصة له فيمة تاريخية عريقة وصرح ثقافي يجب الحفاظ عليه.

 

وأضافت عبير يحيى خالد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الحل الوحيد هو تدخل جهة ثقافية لشراء المقر، أو التكفل بدفع إيجار يناسب ما يطلبه ورثة فؤاد سراج الدين، لكي يتم الحفاظ على هذا المكان التاريخي الذي يحمل الكثير من لمسات عمالقة الأدب العربي.

 

وطالبت وزارة الثقافة أن تتدخل لحل الأمر، فعراقة المكان توجب على الجميع أن يتحركوا لإنقاذه.

 

يذكر أن دار القضاء العالي أصدرت قرارًا صباح الإثنين 9 نوفمبر، بحجز دعوى ورثة فؤاد سراج الدين، لإخلاء شقتين تستخدمان كمقر لنادي القصة في منطقة القصر العيني، للحكم في 1 يناير 2021.

 

وكان الأديب الكبير الراحل يوسف السباعي، قد وقع عقد إيجار نادي القصة عام 1960، مع فؤاد سراج الدين، وظل النادي لستة عقود منارة ثقافية كبيرة في الوطن العربي.

 

وترأس نادي القصة على مدار سنوات عظماء الأدب العربي من بينهم: «محمود تيمور أبو القصة المصرية القصيرة، ويوسف السباعي، وثروت أباظة، ويوسف الشارونى، وحصل أعضاء النادى على جوائز الدولة الرفيعة».

 

وظل نادي القصة يعاني ويلفظ أنفاسه الأخيرة ينتظر تدخل المسئولين لإنقاذ تاريخ وذكريات عمالقة الأدب العربي في مصر التي حُفرت على جدرانه.

 

اقرأ أيضا : «القصبي» يقترح مشروع قانون لحل أزمة «نادي القصة»