عاجل

حكايات| متلازمة «رابونزيل».. وجبة «شعر» يومية للمرضى النفسيين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يختلون بأنفسهم في الغرف المظلمة ويسترجعون ذكرياتهم السيئة التي تعكر مزاجهم  يدخلون في موجات من التوتر والضغط النفسي وفقدان الصواب ويمارسون عادتهم المفضلة التي تهدأ من روعهم من خلال  "شد شعرهم" من رؤوسهم وأكلها.

مجموعة من الكتل الخرسانية تظل عالقة في الجهاز الهضمي لأصحاب متلازمة «رابونزيل» لفترات طويلة لتُسمى «البازهر» وهي عبارة عن امتداد كتل الشعر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة تزداد في الحجم عن طريق التراكم المستمر للأغذية أو الألياف غير القابلة للامتصاص.

معظم البازهرات -اضطرابات الجهاز الهضمي-  التي تكون عند الأطفال ناتجة عن ثلاثة أسباب أبرزها  الشعر مبتلع من الرأس أو الدمى  ويترتب عليه ألمًا في البطن وغثيانًا، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا ككتلة بطنية بدون أعراض ، وتتطور إلى انسداد وانثقاب في البطن.

يعاني أصحاب متلازمة «رابونزيل» من اضطرابات نفسية ويصنفون تحت قائمة المرضى النفسيين ويفرغون شحنتهم السلبية في هوس «نتف الشعر» وتناوله نادرًا ما يمضغ هؤلاء المرضى الشعر من مصادر أخرى بما في ذلك الشعر من الشعر المستعار "الباروكة".

توجد متلازمة «رابونزيل» في الأطفال المضطربين عاطفيًا أو المختلين عقليًا وتسبب لهم مجموعة من الأمراض على رأسها انتفاخ البطن أو الأمراض الحديثة أو الحمى، لم تكن هناك تغييرات في عادات الأمعاء.

في الولايات المتحدة، هناك بعض الدراسات التي كشفت عن أصغر فتاة تعاني من متلازمة «رابونزيل» لم تبلغ من عمرها سوى 5 سنوات مصابة بتخلف عقلي وتعاني من آلام في البطن وقيء وكتلة بطنية غير مؤلمة.

لم تترك هذه المتلازمة الكبار أو الصغار، فيصبح شكلها غريبًا تأخذ سطحًا لامعًا من المخاط الذي يغطيه وتأخذ شكل المعدة، وتحلل الدهون وتخمر داخل معدة المريض وتترك رائحة كريهة في نَفس المريض.

تشير التقديرات إلى أن 1٪ فقط من المرضى الذين يعانون من داء المشعرات يصابون باضطرابات الجهاز الهضمي بشكل سيء.

تم الإبلاغ عن معظم حالات "رابونزيل"  عند الإناث، والتي تتكاثر بسبب الشعر الطويل، وحالة واحدة لرجل تم الإبلاغ عنه بعدما أكل شعر أخواته .

يأتي اسم متلازمة "رابونزيل" من قصة خيالية لأميرة تبلغ من العمر 12 عامًا تم حبسها في برج بدون سلالم أو أبواب بواسطة ساحر تسلق جدران البرج بمساعدة خصلات شعرها.

وكشف خبراء علم النفس أن المصابين بتلك المتلازمة يشعرون بأن شد الشعر مهدئ ذاتي وطريقة تساعدهم على النوم بشكل أفضل، موضحة أن اختبار الجهاز الهضمي أو منظار المعدة يكشف الإصابة بالاضطراب.