البابا تواضروس: الأديرة تراث إنساني عامر بالرهبان طوال 17 قرن

 البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة
البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة

استعرض قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تاريخ الرهبنة ونظام إدارة أديرتها فى مصر.

وقال قداسته خلال كلمته الافتتاحية بالعدد الجديد من مجلة الكرازة والتى حملت عنوان "الأديرة القبطية تراث غالٍ" أن قداسته هو الرئيس الأعلى لكل الأديرة القبطية، وأن رهبان الأديرة مواطنون مصريون خاضعون للقانون العام ويتعاون كل دير مع المؤسسات الحكومية كل في نطاقه.

وأضاف قداسته أن الأديرة تراث إنساني عامر بسكانه الرهبان الذين حافظوا عليه وصانوه من كل ناحية طوال ١٧ قرنًا من الزمان، وأن لكل دير رئاسة دينية وهيكل إدارة يشرف على كل النواحي الإدارية في حياة الرهبان اليومية.
 

وتابع قداسته إن للأديرة القبطية دور وطني متميز من خلال القيام ببعض الأعمال الإنتاجية مما يسهم في تعمير وتنمية المجتمع والوطن.
 

ونوه قداسته إلى أن منطقة وادي النطرون أضيفت إلى مواقع التراث العالمي في هيئة اليونسكو وهو أمر مُشرف وإضافة لبلادنا الحبيبة مصر.
 

واختتم قداسة البابا مقاله بقول للقديس يوحنا ذهبي الفم بعدما زار منطقة الإسقيط وعاد لبلاده فقال " السماء بكل نجومها ليست في جمال برية مصر بكل رهبانها ونُساكها".

شهدت كنيسة القديس الشهيد مار جرجس بألماظة، اليوم الخميس، تدشين مذابحها وأيقوناتها، بيد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وعدد من أحبار الكنيسة. 

تم تدشين ثلاثة مذابح، على اسم الشهيد مار جرجس ومذبح آخر على اسم القديسين الأنبا صرابامون الأسقف والبابا كيرلس السادس، وآخر على اسم السيدة العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل.

وشملت صلوات التدشين أيضًا، تدشين حامل أيقونات الكنيسة (الأيكونستاز) وأيقونة البانطوكراتور (ضابط الكل) الموجودة في شرقية الهيكل حسب الطقس الكنسي.

اقرا ايضا : 4 4 معلومات عن المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية