كلمة

الطرق والكبارى والوجه الحضارى

عيسى مرشد
عيسى مرشد

تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع فى تطوير شبكات الطرق والمحاور الجديدة على مستوى الجمهورية بصفة عامة وفى القاهرة بصفة خاصة وتحديدا منطقة شرق مدينة نصر، تبذل الحكومة جهودا تسابق الزمن لاستكمال تطوير منظومة الصياغة الهندسية بهذه المنطقة من خلال إنشاء شبكة طرق متكاملة وذلك ضمن المخطط الشامل للطرق والكباري. بمحافظة القاهرة لتسهيل حركة سكان العاصمة ومرتاديها خاصة وأن العام الدراسى قد بدأ منذ أيام قليلة.
وعلى الرغم من مشاغل الرئيس المتعددة والتي تنوء بحملها الجبال يقوم الرئيس من آن إلى آخر بجولات يتفقد فيها الخطوات التنفيذية ويتابع على الطبيعة معدلات العمل بشبكة المحاور والطرق الجديدة بمنطقة شرق القاهرة وتحديدا منطقة امتداد طرق القاهرة الإسماعيلية وجسر السويس والتطوير الشامل للمنطقة المحيطة بنادى الشمس وكذلك مطار القاهرة الدولى وأيضاً تطوير طرق ومحاور وكبارى الربط بأحياء مصر الجديدة ومدينة نصر والقاهرة الجديدة.
ولا شك أن ما يجرى من إنشاء شبكة للطرق والمحاور على على مستوى الدولة بوجه عام وفِى العاصمة القاهرة بوجه خاص يمثل نقلة نوعية وغير مسبوقة لم تحدت فى مصر منذ ما يزيد على مائة وسبعين عاما وبالتحديد منذ إنشاء السكك الحديدية فى مصر فى بداية النصف الثانى من القرن قبل الماضى.
أما فيما يتعلق بمنطقة شرق مدينة نصر فإن الطرق والمحاور والكبارى التى تم إنشاؤها أو التى التى يجرى إنشاؤها حاليا ستجعل هذه المنطقة على أعلى مستوى حضارى شريطة الحفاظ على هذه المشروعات والعمل على صيانتها وحمايتها من التعديات وقد أدى تطوير منطقة شرق مدينة نصر فى القضاء على العديد من العشوائيات والمخلفات وجبال القمامة ومناطق الهاربين من العدالة وأوكار تعاطى المخدرات. وفِى إطار المثل القائل «الحلو مايكملش» سقط سهوا منطقتان من أهم المناطق شرق مدينة نصر وهما منطقتا الطوب الرملي. القديم والطوب الرملى الجديد والمعروفة باسم «المسبك» ورغم جهود القوات المسلحة الجبارة فى منع سيارات القمامة من إلقاء حمولاتها فى هاتين المنطقتين، إلا أن التطوير لهاتين المنطقتين يتطلب الإسراع برصف شارع عثمان بن عفان وشارع محطة المحولات لتخفيف الضغط على امتداد شارع حسن المأمون والجارى تنفيذ محطة المونوريل به.
أيضا مطلوب على وجه السرعة إزالة التعديات داخل منطقة السوق خاصة المحال والأكشاك والأنشطة المخالفة لقواعد التجمعات السكانية وعلى سبيل المثال لا الحصر كبائن دهان السيارات وأيضاً إزالة التعديات على حدائق العمارات وتطوير موقف الأتوبيس لأهميته الاستراتيجيه ولكونه أقرب نقطة انتقال من شرق مدينة نصر إلى محطة المونوريل الجديدة هذه هى بعض أوجه التطوير والتحديث المطلوبة.