كيف تنقذ طعامك من سلة المهملات

كيف تنقذ طعامك من سلة المهملات
كيف تنقذ طعامك من سلة المهملات

هدر الطعام مشكلة أكبر مما يدركه الكثير من الناس، وفي الواقع ما يقرب من ثلث المواد الغذائية المنتجة في العالم يتم التخلص منها أو إهدارها لأسباب مختلفة، وهذا يعادل ما يقرب من 1.3 مليار طن كل عام، وفقا لمنظمة الغذاء والزراعة.

إلقاء الطعام الصالح للأكل لا يضيع المال فقط، ولكن حين يتعفن في القمامة ينتج غاز الميثان، وهو ثاني أكثر غازات الاحتباس الحراري شيوعًا، بمعنى آخر، يساهم التخلص من طعامك في تغير المناخ.

وتهدر كمية هائلة من الماء أيضًا، وفقًا لمعهد الموارد العالمية، يُفقد 24٪ من إجمالي المياه المستخدمة في الزراعة من خلال هدر الطعام كل عام.
ولكن هناك عدة نصائح يمكنك خلالها المساعدة في تقليل هذه الممارسة الضارة:

اشتر بحكمة

يميل معظم الناس إلى شراء طعام أكثر مما يحتاجون إليه، مما يؤدي إلى المزيد من هدر الطعام، ولتجنب شراء الطعام أكثر مما تحتاجه، قم برحلات متكررة إلى متجر البقالة كل بضعة أيام بدلاً من القيام برحلة تسوق بالجملة مرة واحدة في الأسبوع.
تأكد من استخدام كل الطعام الذي اشتريته خلال آخر رحلة إلى السوق قبل شراء المزيد من البقالة، قم بعمل قائمة بالعناصر التي تحتاج إلى شرائها والتزم بهذه القائمة. 

قم بتخزين الطعام بشكل صحيح

يؤدي التخزين غير السليم إلى كمية هائلة من نفايات الطعام، ووفقًا لمجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية، فإن حوالي ثلثي النفايات المنزلية في المملكة المتحدة ناتجة عن تلف الطعام.
على سبيل المثال، يجب عدم تبريد البطاطس والطماطم والثوم والخيار والبصل أبدًا، يجب حفظ هذه العناصر في درجة حرارة الغرفة.
حافظ على الثلاجة خالية من الفوضى
لتجنب تلف الطعام حافظ على الثلاجة منظمة حتى تتمكن من رؤية الأطعمة بوضوح ومعرفة وقت شرائها.

حفظ بقايا الطعام

يساعد تخزين بقايا الطعام في وعاء زجاجي شفاف، على ضمان عدم نسيان الطعام، وخصص يومًا لاستخدام أي بقايا متراكمة في الثلاجة، إنها طريقة رائعة لتجنب رمي الطعام، ويوفر لك الوقت والمال.

احفظ الطعام في الفريزر

يعتبر تجميد الطعام من أسهل طرق حفظه، وأنواع الطعام التي يمكن تجميدها بشكل جيد لا حصر لها.
يمكن الجمع بين الفائض من الأعشاب مع زيت الزيتون والثوم المفروم، ثم تجميدها في صواني مكعبات الثلج للحصول على إضافة سهلة ولذيذة إلى السوتيه والأطباق الأخرى.
ويمكنك تجميد بقايا الطعام من الوجبات لضمان توفر وجبة صحية مطبوخة في المنزل دائمًا.
 

في زمن كورونا.. على طفلك تعلم هذه المهارات