في مئوية الأديب الكبير الراحل.. مثقفون: «الشرقاوي» طالب بتجديد الخطاب الديني

الأديب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي
الأديب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي

نظم مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، احتفالية بمناسبة مئوية ميلاد الأديب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي، الذى ولد في 10 نوفمبر عام 1920. 


شارك في الاحتفالية كوكبة من الكتاب والأدباء والمثقفين، منهم الكاتب الكبير والأديب إيهاب الحضري مدير تحرير جريدة الأخبار، والإعلامي أحمد المسلماني، د.خالد الذهبي مدير المسرح القومى الأسبق، د. شريف عبد الرحمن. 


قال الكاتب الكبير إيهاب الحضري، إن الراحل عبد الرحمن الشرقاوى كان يخاطب الوجدان وليس العاطفة فقط، موضحا أن قيمة الحرية كانت أساسية في أعمال الأديب الراحل، وذلك يتمثل أيضا في مواقفه فكان صاحب موقف، كما أنه كانت لديه ثقافة الاعتذار.


وأضاف "الحضري" أن أعمال عبد الرحمن الشرقاوي التاريخية مثل الحسين ثائرا وشهيدا تحمل دلالات ورموزا تعبر عن كافة العصور، فهى تحمل تحريضا لمن يؤمنون بالحرية والرافضين للقمع.


من جانبه وصف الإعلامى أحمد المسلمانى، الأديب الكبير الراحل عبد الرحمن الشرقاوى بالعملاق الموسوعى، موضحا أن صاحب "الأرض" أبدع فى كل مجال دخل فيه فى الرواية والشعر والمسرح والمقال الصحفى، وقد حصل على امتياز فى جميع المجالات الأدبية والثقافية، ويحظى بإجماع حقيقى على كافة المستويات الفكرية والثقافية. 


وأعلن المسلمانى، خلال الاحتفالية عن منح جائزة باسم الأديب عبد الرحمن الشرقاوى، يمنحها مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية سنويا فى عدة مجالات أدبية، وذلك بالتعاون مع أسرة الأديب الراحل.


وفي كلمته قال د. خالد الذهبى، مدير المسرح القومى الأسبق، إن الأديب الكبير عبد الرحمن الشرقاوى، كان أديبا ومفكرا وفيلسوفا أيضا، فكان صاحب رؤية موسوعية وقضية، إذ اهتم بقيمة الحرية فهى قيمة سامية عنده، وتحدث عن المهمشين والفقراء، كما حدثنا عن القهر والظلم، وكانت شخصياته الدرامية في أعماله حية بيننا.

فيما قال د. شريف عبد الرحمن، إن عبد الرحمن الشرقاوى حينما كتب مسرحية "الحسين ثائرا وشهيدا" كان يعلم أنه سوف يتعرض للهجوم، مشيرا إلى الأزهر وافق على العمل ثم تراجع ورفضه.


ولفت "عبد الرحمن" إلى أن عبد الرحمن الشرقاوى كان مؤمنا بضرورة الخطاب الدينى، وكان سابقا عصره فى هذا الأمر، حتى أن جماعة التكفير والهجرة كفرته على المنابر، لكن على الرغم من ذلك لم يخاف وظل يناضل ضد فكرهم.


وقد شهدت الاحتفالية قيام الفنانين المسرحيين خالد الذهبى، خالد عبد السلام، بأداء ثمثيلي صوتي لعدد من النصوص المسرحية الشعرية من أعمال الأديب الراحل عبد الرحمن الشرقاوى، منها "الحسين ثائرا، الحسين شهيدا، تمثال الحرية، وطنى عكا".
 

اقرأ أيضا

ضمن مبادرة «ادعم جيشك».. إيهاب فهمي: الخميس افتتاح «الوصية» بالمسرح القومي