محاربة السرطان والشيخوخة.. تعرف على 7 فوائد مذهلة للرمان

فوائد الرمان
فوائد الرمان

يتميز الرمان بفوائدة الصحية الكثيرة، ويرجع ذلك لاحتوائه على عدد لا يحصى من المركبات والمغذيات مثل مضادات الأكسدة والمضادات الفيروسية ومضادات لمركبات الأورام ومركبات بينيكولاجين وحمض البنيسيك وفيتامينات كفيتامين «ج» و«ألف» و«أي» وحمض الفوليك.

وربطت دراسات بين تناول ثمرة الرمان أو شرب عصيرها يومياً بارتفاع مستوى المناعة، ومكافحة الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب، والمحافظة على اتزان ضغط الدم، وتسهيل الهضم وتعزيز صحة ولمعة الجلد. وإليكم أهم الفوائد التي أثبتتها الدراسات. 

 1 - محاربة الشيخوخة والأورام

ويرجع ذلك إلى ارتفاع تركيز مضادات الأكسدة في الرمان يوفر حماية كبيرة من أضرار المركبات الحرة "الأيونات السالبة"، ويعرف بأن تزايد تراكم هذه المركبات هو المسؤول عن شيخوخة الخلايا المبكرة وتكوّن الأورام الخبيثة وتدهور صحة الأنسجة بشكل عام، كما أن إزالة هذه المركبات تعمل على زيادة نسبة الأكسجين الواصلة إلى الخلايا، وهذا له دور في تعزيز صحتها ونشاطها.

 2 - زيادة سيولة الدم

هنا يرجع تأثير مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على زيادة ترقرق الدم أو سيولته، فحبوب الرمان تعمل على منع الصفائح الدموية من التجلط والتخثر، ما يقلل من فرصة تكون الجلطات الدموية الضارة التي قد تسبب انسداد الشرايين ونتائج تهدد الحياة، بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة سيولة وتدفق الدم في الأوعية تزيد من تروية الخلايا بالأكسجين والمغذيات.

3 - الوقاية من تصلّب الشرايين وأمراض القلب

نتيجة لتقدم العمر واتباع عادات غير صحية، يتراكم الكوليسترول على جدار الشرايين ليجعلها أكثر قساوة وأضيق قطراً. وقد يؤدي ذلك مستقبلاً إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايين وأمراض شرايين القلب المميتة.

وأشارت دراسات إلى أن المضادات في الرمان لها خواص تعمل على منع تأكسد الكوليسترول الضار وتقليل فرصة ترسبه على جدار الشرايين، ما يساهم في الوقاية من الإصابة بأكثر أمراض القلب شيوعاً، وهي أمراض شرايين القلب التاجية.

 4 - الوقاية من التهاب المفاصل

ويحتوي الرمان على تركيز كبير من المضادات الالتهابية والأكسدة يفسر ما بينته الدراسات حول فائدته في حماية غضروف المفاصل من أضرار المركبات الحرة والإنزيم الالتهابي.

 5 - محاربة ضعف الانتصاب

أفادت دراسة بأن شرب عصير الرمان يومياً يساهم في تحسين أعراض ضعف الانتصاب، وذلك لفوائد ما يحتويه من مضادات التهابية ومضادات أكسدة وترقرق الدم.

 6 - محاربة سرطان البروستاتا

أشارت دراستان إلى أن تناول عصير الرمان يساهم في مكافحة سرطان البروستاتا بشكل خاص، حيث تعمل مركباته على محاربة المركبات الحرة ومنع تكاثر الخلايا الخبيثة وقتل الخلايا السرطانية.

7 - تحسين الذاكرة

ذكرت دراسة أن شرب 237 ميللي لتر من عصير الرمان يومياً من قبل أشخاص يعانون من مشكلات في الذاكرة أدى الى حدوث تحسن ملحوظ في ذاكرتهم البصرية واللفظية. كما اقترحت نتائج دراسة الرمان لمكافحة الإصابة بالزهايمر وأمراض الخرف.

 اقرأ ايضا |  دراسة: «الابتسامة» تسبب الشيخوخة المبكرة

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي