«قرن الكبش»| علماء معهد «شميدت» يرصدون حبارا نادرا على عمق 816 متراً

قرن الكبش
قرن الكبش

قام علماء معهد "شميدت" لأبحاث المحيطات بالتقاط مشاهد فيديو لحبارا "نادرة جدا" ويعد "الوحيد من جنسه"، ولم يتم ملاحظته من قبل على قيد الحياة في بيئته الطبيعية Credit: Schmidt Ocean Institute، وهذا خلال رحلة استكشافية حول الحاجز المرجاني العظيم قبالة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا.  

ونشر «موقع CNN بالعربية»، أن لوجان موك بونتينج، المتحدث باسم معهد "شميدت" للمحيطات، قال إن نوع الحبار النادر يعرف باسم حبار "قرن الكبش" بسبب شكل صدفته الداخلية الحلزونية.

وأضاف أنه لم يسبق أن شوهد هذا الكائن على قيد الحياة في بيئته الطبيعة، ومثل هذه الأصداف تجعلها مثير للاهتمام على الشواطئ في جميع أنحاء العالم.

وأوضح أنها المرة الأولى التي يلاحظ فيها علماء الأحياء حبار قرن الكبش، أو حبار مضيء الذيل، عبر فيديو البث المباشر، وقد تم التقاط هذا المشهد باستخدام كاميرا مثبتة على مركبة غواصة تعمل عن بعد، يطلق عليها اسم "SuBastian"، ويتم التحكم بها من غرفة التحكم بسفينة الأبحاث "Folkor"،

وأضاف أنهم بحثوا عنه منذ عقود، كما أن العلماء تمكنوا من رصد الحبار النادر، على عمق 816 متراً، لبضع دقائق فقط قبل أن يسبح بعيداً بطريقة عمودية بسرعة.

وأشار «بونتينج» إلى أنه يمكن العثور على هذا النوع من الحبار في جميع أنحاء العالم في درجات الحرارة الاستوائية وشبه الاستوائية.

وبين «بونتينج» أنه لن يتمكن السياح من رؤية هذا النوع النادر من الحبار، بسبب ندرة رؤيته وتواجده في الأعماق.

 

اقرأ أيضًا: لمرضى الجهاز الهضمي | فوائد مذهلة عند تناول الحمص المسلوق