ترامب يقيل وزير الدفاع مارك إسبر.. ويعين قائمًا بالأعمال

مارك إسبر ودونالد ترامب
مارك إسبر ودونالد ترامب

أقال الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اليوم الاثنين 9 نوفمبر، وزير الدفاع مارك إسبر من منصبه، بعد أقل من عامٍ ونصفٍ على توليه المنصب.

وعين ترامب كريستوفر ميلر، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، قائمًا بأعمال وزير الدفاع بأثرٍ فوريٍ، ليحل محل إسبر.

وكتب ترامب، تغريدةً عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال فيها: "يسعدني أن أعلن أن كريستوفر ميللر، المدير المحترم للغاية للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب، الذي أكده مجلس الشيوخ بالإجماع، سيكون وزير الدفاع بالإنابة على الفور".

وتابع قائلًا، في تغريدةٍ أخرى، "كريس سوف يقوم بعمل رائع.. تم إنهاء خدمة مارك إسبر. أود أن أشكره على خدمته".

وتأتي الخطوة بعد أيامٍ قليلةٍ من إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي خسرها ترامب لصالح منافسه الديمقراطي جو بايدن، وهو بات لزامًا على ساكن البيت الأبيض القديم الرحيل عنه مع حلول العشرين من يناير المقبل، موعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد.

ومع ذلك، يرفض ترامب إلى حد الآن الاعتداد بشرعية فوز خصمه، ويطعن في نزاهة العملية الانتخابية، متهمًا الديمقراطيين بتزوير نتائج بعض الولايات، خاصةً في ولاية بنسلفانيا، التي ملكت بايدن، يوم السبت الماضي، مفتاح البيت الأبيض، بالإعلان عن فوزه بها.

وجمع بايدن إلى حد الآن 290 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي، البالغة 538 صوتًا، ليضمن بذلك الفوز بالرئاسة، مع تخطيه الحد الأدنى اللازم لفوزه بالانتخابات، وهو 270 صوتصا في المجمع الانتخابي.