نص استقالة وزير الخزانة والمالية التركي بيرات البيرق

بيرات البيرق
بيرات البيرق

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، بيرات البيرق، صهر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استقالته من منصبه، اليوم الأحد، وقال «قررت عدم الاستمرار في وظيفتي بسبب مشاكل صحية».

وبحسب موقع «تركيا الآن» قال البيرق في نص استقالته «قررت عدم الاستمرار في وظيفتي الوزارية التي استمرت 5 سنوات، بسبب مشاكل صحية، وبسبب عدم تخصيص الوقت الكافي لنفسي، لانشغالي طوال الفترة الماضي، وأنوي الآن تخصيص وقت لأبي وأمي وزوجتي وأطفالي، الذين دائمًا ما يدعموني».

وجاءت استقالة البيرق بعد يومين من إقالة أردوغان محافظ البنك المركزي الذي عينه البيرق قبل 16 شهرا، وتعيين وزير المالية الأسبق مكانه، وذلك بعد تدهور سعر الليرة التركية التي فقدت 42 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام الجاري.

ومعروف أن محافظ البنك المركزي الجديد هو الرجل الذي كان يعتمد عليه أردوغان في شؤون الاقتصاد قبل تولي البيرق الوزارة، في إشارة إلى قبول أردوغان فشل صهره في قيادة دفة الاقتصاد، والحاجة إلى رجل خبير لتصحيح المسار.

هذه التطورات جاءت أيضا بعد تململ عدد من نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم وشكواهم للرئيس من حرجهم الشديد أمام الناخبين بسبب ما آل إليه الاقتصاد التركي، حيث عقد أردوغان اجتماعا مع هؤلاء النواب، حضره البيرق في مجلس خاص.

اقرأ أيضا: استقالة وزير الخزانة والمالية التركي بيرات البيرق