نزار سامي: مصر أكثر البلدان جذباً لريادة الأعمال

الدكتور نزار سامي استشاري الابتكار و إدارة التكنولوجيا
الدكتور نزار سامي استشاري الابتكار و إدارة التكنولوجيا

قال الدكتور نزار سامى استشاري الابتكار وإدارة التكنولوجيا، إن ريادة الأعمال عمل تكاملى تشاركى، مشيرا إلى أنهم ليس  لديهم مشكلة في توفير التمويل اللازم لدعم فكر ريادة الأعمال، و لكن المشكلة في توعية الشباب ووالجهات المختلفة بأهمية ريادة الأعمال .

وأضاف في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» إن قمة تكني 2020 هذا العام تتميز بالتركيز علي دور الابتكار في تنمية وتحسين المنتحات وكيفية حماية الابتكار .

وتابع  نزار سامي مصر الآن من أكثر البلدان الجاذبة لريادة الأعمال، وأصبح هناك منظومة تهتم بريادة الأعمال ودعم حاضنات الأعمال وفكر ريادة الأعمال .

أقرأ أيضًا|| قمة «تكني» تبحث مستقبل ريادة الأعمال في الجامعات المصرية 

 وأشار نزار سامي، إلى أن الجامعات  دورها كبير جداً في تنمية مهارات الابتكار وريادة الأعمال، لافتاً إلى أن  مصر  تشهد حالياً تدريس مناهج ريادة الأعمال بالجامعات، مع وجود نوادى ريادة الأعمال في 47 جامعة خاصة وحكومية علي مستوى مصر .

وأضاف أن الجامعات تشهد أنشطة اجتماعية كثيرة في ريادة الأعمال وعقد ندوات تثقيفية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي و برنامج رواد 2030 تحت إشراف وزارة التحطيط وهذا يدل علي اهتمام القيادة السياسية بالشباب وتنمية فكر الشباب واستحداث فكر ريادة الأعمال في العديد من الوزارات. 

ولفت استشاري الابتكار وإدارة التكنولوجيا، الشباب بمصر إلي أننا نحتاج فقط لتحفيز الشباب وإطلاق الشرارة الأولي للثقافة المجتمعية للشباب بريادة الأعمال، وهو ما يتم حاليا من خلال تدريس مناهج ريادة الأعمال لتلاميذ المدارس لتنشئتهم علي هذه الثقافة.

وأكد نزار أن أكثر الجهات الممولة لبرنامج ريادة وحاضنات الأعمال، مثل الوكالة الألمانية، سفارة السويد، فرنسا، والسفارة الهولندية، وفى مصر وزارة التخطيط، وزارة الشباب والرياضة، ووزارت التعليم العالى، وقطاع التعليم الفنى بوزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات .