ختام دورة الأيزو لاعتماد معامل مركز البحوث الزراعية| صور  

صورة جماعية للمشاركين في الدورة
صورة جماعية للمشاركين في الدورة

أكد د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ضرورة التعاون بين مركز البحوث الزراعية بمعاهده ومعامله المتنوعة والجامعات المصرية وتوسيع الشراكات وبروتوكولات التعاون مع الكليات ذات الصلة. 

جاء ذلك في ختام دورة متطلبات الأيزو 2017:17025 والتى استمرت 3 أيام تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وبحضور د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، وتم توزيع شهادات على المتدربين، واستفاد منها عدد 63 متدرباً من 6 معاهد ومعامل بحثية بمركز البحوث الزراعية وهم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ومعهد بحوث المحاصيل السكرية ومعهد بحوث تناسليات الهرم ومعهد بحوث الهندسة الوراثية والمعمل المركزى للمبيدات ومعهد بحوث أمراض النبات وكلية الزراعة جامعة الزقازيق والقطاع الخاص. 

أقرأ أيضًا|| «الزراعة» تنظم دورة تدريبية حول الاستخدام الآمن لمبيدات الحشائش

وأشاد سليمان، بأهمية التعاون بين معاهد المركز المختلفة وتنفيذ الدورات المخفضة لرفع كفاءة الباحثين فى المركز، مشددا على حتمية وجود منظومة الاعتماد في المعامل وطالب بزيادة الاختبارات المعتمدة فى المركز لما له من مردود على النتائج الصادرة من المعامل المختلفة بالمركز وقبولها داخل وخاج البلاد دون إعادة تقييم أو فحص وقبول الصادرات المصرية إلى خارج البلاد دون قيد خاصة الاتحاد الأوروبى الذى يشترط قبول المنتجات الزراعية التى يتم فحصها فى معامل معتمدة. 

وأكد رئيس مركز البحوث الزراعية على أهمية تجويد المنتج البحثى ليتوائم مع الأبحاث العالمية فى هذا المجال.

من ناحيته قال د. ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان، إن الدورة تمت من خلال مركز التدريب والاستشارات بالمعهد والمعتمد دوليا للتدريب، مشيراً إلى التعاون الوثيق بين معهد صحة الحيوان وجميع المعاهد والمعامل بمركز البحوث الزراعية لبناء قدرات الباحثين ورفع إمكانياتهم العملية والبحثية وأن المعهد بكل إمكانياته ومعامله المنتشرة على مستوى الجمهورية في خدمة الباحثين بالمركز،

وأكد على أهمية تكثيف العمل مع القطاع الخاص لتطوير الصناعة المصرية لتصبح فى مصاف الشركات العالمية فى هذا المجال. 

من جانبها أشادت د. نيفين صبحى مديرة الجودة الشاملة بمركز البحوث الزراعية، بالإجراءات الاحترازية الصارمة المتوفرة أثناء تنفيذ الدورة وكفاءة النظام المتبع فى المراجعة والأدوات التدريبية المتوفرة بمركز التدريب والتعلم والأستشارات المعتمد بالمعهد، مشيرة إلى أهمية نظام الجودة والاعتماد فى المعامل الخاصة بمركز البحوث الزراعية وأن هذه الدورة بداية لسلسلة من الدورات سيتم تنفيذها فى هذا المجال بالمركز التدريبى المعتمد دولياً.

 

 

 

 

 


 

احمد جلال

جمال الشناوي