وزير الاتصالات يعلن عن إنشاء أول جامعة معلوماتية

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

أعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن إنشاء أول جامعة معلوماتية، تتخصص في كليات الذكاء الاصطناعي والهندسة، وكلية علوم الحاسب، وكلية تكنولوجيا الأعمال، وكلية الفنون الرقمية.


وأوضح خلال كلمته بقمة تكني 2020 أن مبادرة "بناء مصر الرقمية"، هي عبارة عن ماجستير عملي متخصص، تهدف إلى تدريب 1000 دارس كل عام، بالتعاون مع جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، على الأتمتة وعلوم الروبوت، وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السبيراني، والفنون الرقمية.


كما أشار إلى أن الوزارة تعمل على مساعدة الشركات الناشئة من خلال مراكز "إبداع مصر الرقمية"، في مختلف محافظات مصر، كمحافظات المنوفية والمنيا وقنا والمنصورة وسوهاج وأسوان.


وتعمل تلك المراكز على برامج تدريب تكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا الاتصالات، ورعاية الإبداع، مشيرًا إلى أن خلال العام المقبل سيتم افتتاح مركزين جديدين.


وأوضح عمرو طلعت، أن المراحل القادمة من مراكز "إبداع مصر الرقمية"، سيشمل محافظات الإسكندرية وطنطا والزقازيق والإسماعيلية، حتى تصبح تلك المراكز ملتقى للشباب لتبادل الأفكار والخبرات.


وأشار وزير الاتصالات  إلى أن الوزاراة وقعت بروتوكول تعاون مع شركة "فيزا"، لتدريب الشباب على الإرشاد والتسويق، واختبار حلول المدفوعات المفترحة من الشركات الناشئة، وغيرها من النقاط الهامة المتعلقة بذلك المجال.


وتابع كما وقعت الوزارة عدة بروتوكلات تعاون مع كبرى الشركات الفرنسية لرعاية الإبداع في مصر، في مجالات التكنولوجيا المالية، والصحة، والمدن المستدامة.


وانطلقت قمة تكني 2020  اليوم السبت بمكتبة الإسكندرية؛ وتستمر لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 7 ــــ 9 نوفمبر ، برعاية عدد من المؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية الداعمة للتكنولوجيا وريادة الأعمال، منها: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA”  “، والاتحاد العام للغرف التجارية، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي بالاتحاد العام للغرف التجارية، والهيئة الألمانية للتعاون الدولي (giz) ، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات.


بحضور السفير السويدي بالقاهرة، التي سيشارك بها 250 متحدثًا يمثلون 30 دولة عربية وإفريقية وأوروبية ودول شرق آسيا وأمريكا وكندا، من اللاعبين الأساسيين من المسئولين وصناع القرار والخبراء ومشاهير التكنولوجيا والاتصالات والتقنيين وعدد كبير من كبار المستثمرين وصناع القرار، إضافة إلى الشركات الناشئة التي أمامها فرصة لعرض أحدث منتجاتها وابتكاراتها في مجال التكنولوجيا والاتصال.


ستناقش خلال أيامها الثلاث 9 محاور رئيسة هي: 
تكنولوجيا المعمار و الاستثمار العقاري، الألعاب الإلكترونية، التكنولوجيا الرياضية، الاستدامة والبيئة، تكنولوجيا التسويق والإعلام، التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، التكنولوجيا الصحية، برنامج تدريب المستثمرين، أكاديمية الشركات الناشئة.


ستشهد قمة تكني هذا العام  عددًا من المسابقات التي يشارك فيها رواد الأعمال، وتهدف إلى الوصول إلى الأفكار المبتكرة وهي: مسابقة "ستارت أب ويرلد كب" التي تؤهل الفائزين للمشاركة في نهائيات المسابقة بسان فرانسسكو، ومسابقة التكنولوجيا الصحية، ومسابقة مسرعة الأعمال "تيك" التي يقدمها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

وزير الاتصالات: مصر الثانى عالمياً فى حجم صفقات الشركات الناشئة