جهاز جديد لتعقيم «وجبات الديلفري» تجنبًا لكورونا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في ظل انتشار فيروس كورونا بدأ العلماء يتأقلمون على الوضع الجديد من خلال ابتكار بعض الأجهزة التي تسهل علينا التعقيم والتطهير لمكافحة البكتيريا والجراثيم.

تم تصنيع الجهاز خصيصًا لتطهير الأيدي والأدوات والأطعمة الجاهزة، سيكون الجهاز أكثر فعالية من المطهرات ومناديل الكحول، فضلًا عن أنه يمكن استخدامه للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

يُسمى الجهاز بـ«Crownbrush» وهو يساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات، وهو عبارة عن يشبه قلم برأس مفرغة لمعالجة اليدين، والسر وراء استخدامه هو تمريره على أصابعك، وفقًا لما جاء في سبوتنيك.

يمكن استخدام جهاز «Crownbrush» في المنازل والعيادات والمحال التجارية، بالإضافة على تطويره لتعقيم وتطهير الأحذية.

الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد - 19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.

وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي، ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً.

 ويتعافى معظم المصابين بنحو 80% دون ‏الحاجة إلى علاج خاص، ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد - 19 فيعاني من صعوبة في ‏التنفس، وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان.

وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فوراً إذا ‏أصيبوا بالحمى أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة.

ويوصي قدر ‏الإمكان، بالاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقاً، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة.

اقرأ ايضًا البرازيل: تسجل 630 حالة وفاة و22294 إصابة جديدة بفيروس كورونا