أول نائبة بسيوة: المرأة في الواحة لديها مهارات خاصة

أول نائبة بسيوة
أول نائبة بسيوة

قالت النائبة فتحية السنوسي، أول نائبة من سيدات واحة سيوة في الانتخابات البرلمانية، "إن تراثنا السيوي المميز وتاريخنا لن يندثر طالما حافظنا عليه"، مطالبة باستمرار الدعم لتطوير وتنمية واحة سيوة ومنطقة ادرار الجزء الغربي من شالي.

وتابعت خلال لقاء جمع مشايخ واحة سيوة بعدد من الإعلاميين قبل حفل افتتاح مشروع ترميم وإحياء قلعة شالي بسيوة غد الجمعة إن دورها في البرلمان دعم مطالب المرأة السيوية خلال الفترة المقبلة من خلال البرلمان.

وأوضحت أن الواحة لن تنهض إلا بمشاركة جميع أبنائها، مؤكدة إن المرأة السيوية تعد جزءًا أساسيًا من المجتمع السيوي، موضحة أن المرأة في الواحة لديها مهارات خاصة في الأشغال اليدوية التراثية مثل التطريز وغيرها من الحرف، وسيتم خلال الفترة المقبلة دعم هؤلاء السيدات وتنمية مهارتهن للحفاظ على التراث السيوي المميز من الاندثار.

وأضافت فتحية على أن من أهم القضايا التى ستتبناها دعم حقوق المرأة السيوية في التعليم وتشجيع البنات على استكمال تعليمهم وصولا للجامعات المختلفة لخدمة بلدهم مصر في المقام الأول.

ويأتي مشروع الترميم استكمالا لأعمال ترميم المسجد العتيق والذي افتتح بعد أعمال ترميمه عام 2015، ومسجد تطندي والذي افتتح بعد أعمال ترميمة عام 2018م، وتحتوي القرية على 3 مداخل رئيسية هي: «ألبابنشال وقدومة وأترار»، إضافة إلى 3 بيوت بجوار مسجد تطندي تم ترميمهم وتحويلهم لمركز للرعاية الاجتماعية والصحية، وذلك بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الاسلاميه والقبطية واليهودية للاستفادة من الخدمات التي سيوفرها المركز للسكان ولربطهم بالتاريخ والثقافة والتراث السيوي.

يذكر إنّ أعمال الترميم بدأت في 2018، بجهود مشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، لإعادة إحياء الحصن القديم بغرض إعلانه ضمن قائمة التراث العالمي بترشيح من منظمة يونسكو، وتم تنفيذ أعمال الترميم بأشراف منطقة الآثار الإسلامية في سيوة.

ويهدف المشروع إلى إحياء قرية "شالي" الأثرية من خلال ترميم منازلها وشوارعها القديمة، إضافة إلى استكمال واكتشاف مسار السور القديم للقرية، وكذلك إنشاء مركز للرعاية الاجتماعية والصحية لسكان سيوة ومعرض يؤرخ لعمارة الأرض.

اقرأ أيضا : 609 لجان انتخابية بمحافظة القاهرة