ظهور البقعة الشمسية الكبيرة بالكامل

ظهور البقعة الشمسية الكبيرة
ظهور البقعة الشمسية الكبيرة

رصد صباح اليوم الخميس 5 نوفمبر 2020 ظهور البقعة الشمسية الكبيرة AR2781 بالكامل، حيث تضم عدة انوية مظلمة أكبر من الكرة الأرضية، وقد زاد  حجمها زاد 3 مرات بشكل دراماتيكي خلال الـ 24 ساعة الماضية. 

ستواجه هذه البقعة كوكبنا خلال الأيام العشرة القادمة واستنادا إلى حجمها يمكن أن تصبح  مصدرًا لتوهجات شمسية قوية، وفي وقت سابق أطلقت انفجارين صغيرين فقط من الفئة (C)  ولكن في المجمل كان الهدوء في الغالب. 

أقرا أيضا| رصد بقعة شمسية كبيرة جديدة 

من ناحية أخرى ، أطلقت هذه البقعة الشمسية أقوى انفجار حتى الآن صبيحة اليوم الخميس من الدرجة (C7) عند الساعة 3:22 فجرا بتوقيت السعودية (12:22 بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش) وقد أضاء المظلة المغناطيسية للبقع الشمسية لمدة ساعة تقريبًا، وقد سجلت الأقمار الصناعية وميض حاد للأشعة فوق البنفسجية. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، لقد تسببت الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من التوهج إلى تأيين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض ، مما تسبب في انقطاع قصير للتردد الراديوي المنخفض فوق المحيط الهادئ وأستراليا، ربما لاحظ البحارة على السفن وهواة الاتصالات اللاسلكيةفي المنطقة أن الإشارات خفتت خاصة عند الترددات التي تقل عن 10 ميجاهرتز.

 تعتبر هذه البقعة ألاكبر في الدورة الشمسية 25 الجديدة حتى الآن، حيث يبلغ حجم نواتها المظلمة الكبيرة وحدها حجم كوكب نبتون، هذا يجعلها سهلة الرصد عبر التلسكوبات المزودة بفلتر خاص بالشمس او تلسكوب شمسي.