«ولاية واحدة» تفصل بايدن عن البيت الأبيض

جو بايدن
جو بايدن

أضاف المرشح الديمقراطي جو بايدن 16 صوتًا إلى رصيد أصواته، بعدما فاز بشكلٍ مؤكدٍ بولاية ميشيجان، ليقترب أكثر من أن يصبح سيدًا للبيت الأبيض.

وفاز بايدن بولاية ميشيجان، وذلك بعد فرز 99% من الأصوات، بحصوله على أكثر من مليونين و688 ألف صوت، بنسبةٍ بلغت 49.9%، مقابل مليونين و618 ألف صوت لترامب، بنسبة بلغت 48.6%.

وبذلك يكون بايدن قد جمع 264 صوتًا في المجمع الانتخابي، مقابل 214 صوتًا لترامب، وأصبح على بعد 6 أصوات من الوصول إلى الرقم الذهبي (270 صوتًا) والفوز بانتخابات الرئاسة.

ويلزم للمرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية أن ينال 270 صوتًا في المجمع الانتخابي، من أصل 538 صوتًا، كي يصبح رئيسًا للبلاد، بغض النظر عن التصويت الشعبي، وإجمالي الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

وبالنسبة للولايات المتبقية، التي لم يتم حسمها بعد، هناك خمس ولايات فقط لم يتم الإعلان عن نتائجها، وهي بنسلفانيا بـ20 صوتًا في المجمع الانتخابي، جورجيا بـ16 صوتًا في المجمع الانتخابي، كارولاينيا الشمالية بـ15 صوتًا في المجمع، نيفادا بـ6 أصوات في المجمع، ألاسكا بـ3 أصوات في المجمع.

طريق الانتصار

وأصبح بايدن بحاجة للفوز بولاية واحدة فقط، باستثناء ولاية ألاسكا، التي على الأرجح في طريقها لترامب. وفوز بايدن بأية ولاية من الولايات الأربع الأخرى يعني حسمه الانتصار بشكلٍ كاملٍ.

ووفقًا للمعطيات الحالية، يتأخر بايدن عن ترامب في الولايات الثلاث الأولى، فيما يتقدم بهامشٍ ضئيلٍ في ولاية نيفادا، التي تعتبر ولاية ديمقراطية.

ويعول بايدن على نيفادا، التي عادةً ما تصوت لصالخ الديمقراطيين، في إهدائه الانتصار دون الحاجة لانتظار تحقيق العودة في الأصوات على ترامب في ولاية بنسلفانيا، على وجه التحديد.

أما ترامب فعليه الفوز بجميع الولايات المتبقية، إذا أراد الاحتفاظ بمنصبه في البيت الأبيض، وأية خسارة لترامب في أيٍ من الولايات الأربع الأولى تعني خسارته للانتخابات.

اقرأ أيضًا: بايدن: كل المؤشرات تؤكد أننا مقبلون على الفوز