الأقصر تحتفل بمرور 98 عاما على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

الاقصر تحتفل بمرور 98 عاما على اكتشاف مقبرة توت عنخ امون 
الاقصر تحتفل بمرور 98 عاما على اكتشاف مقبرة توت عنخ امون 

احتفلت وزارة السياحة والآثار بالأقصر بالتعاون مع لجنة تسويق السياحة الثقافية، اليوم الأربعاء، بذكرى مرور 98 عامًا على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك بالبر الغربي في 4 من نوفمبر عام 1922 على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، والتي عثر بداخلها على أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية من أندر وأثمن المقتنيات الأثرية في العالم.

 

وتضمن الاحتفال توزيع الهدايا الفرعونية المقلدة ومجسمات لتوت عنخ آمون والكتب الآثرية على السائحين الزائرين لمقبرة الملك الصغير في منطقة وادي الملوك بالبر الغربي للأقصر.

 

اقرأ أيضا|رئيس جامعة جنوب الوادي يشهد حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الطب


وشارك في الاحتفال الخبير السياحي محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية والدكتور علي رضا مدير منطقة وادي الملوك وعدد من الآثريين والمرشدين السياحيين.


وقال الخبير السياحي محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، إن اللجنة كانت حريصة بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار على الاحتفال بهذه المناسبة التاريخية الهامة وتذكير العالم وعاشقي الحضارة الفرعونية بقصة هذه الملك الصغير الذي لا يزال سيرته تبهر الجميع.

 

وأضاف أن قرار مجلس الوزراء بتعديل موعد الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الأقصر من يوم 9 ديسمبر إلى يوم 4 نوفمبر من كل عام، وهو التاريخ الذي يوافق ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون قرار رائع يدل على اهتمام الدولة بهذا الحدث الذى غير مجرى الاكتشافات الآثرية في مصر.


وقررت السلطات بمحافظة الأقصر عدم إقامة أية احتفالات بمناسبة العيد القومي هذا العام، وذلك في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا واتخاذ كافة التدابير الوقائية.


ومن المعروف أن الفرعون الذهبي توت عنخ أمون يحظى باهتمام خاص لدى كافة الشعوب، وهو ما ظهر جليا في النجاح الكبير الذي حققه معرض آمون في باريس ولوس أنجلوس ولندن مطلع العام الجاري، ما استدعي الاهتمام البالغ باحتفالية اكتشاف مقبرته في الرابع من نوفمبر عام 1922، خاصة وأن مصر تملك كامل القطع الآثرية ومتعلقات الفرعون الذهبي وليس بعض القطع التي عرضت بالخارج فتهافت عليها الجنسيات كافة.


من جانبه، وافق الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، على منح تخفيض بنسبة 50% على أسعار تذاكر دخول مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون، بالبر الغربي