«عيد الحب».. دعوة مصطفى أمين للود والتسامح ونبذ الكراهية

مصطفى وعلى أمين
مصطفى وعلى أمين

منذ 46 عاما تزينت صفحات الجرائد والمجلات المصرية بأخبار الحب والعلاقات الدافئة بعد أن أطلق الكاتب الصحفي الكبير مصطفى أمين أول عيدا مصريا للحب، فتسابقت الصحف على الاحتفال، كل على طريقته.

كان لتغطية أخبار عيد الحب طابع خاص ومميز. فلا أحد كان يعرف نوع الحب الذي قصده مصطفى أمين، ولكنها كانت فرصة لخلق حالة من الود والتكافل، والمصالحات، والتهادي، وغير ذلك من أفعال وتصرفات تعبر عن الحب كحالة عامة سادت المجتمع المصري في ذلك الوقت.

 

 وهكذا احتفل الشعب المصري بأول عيد للحب، من «فكرة» مصرية خالصة نابعة من قلب الشارع المصري، شعر بها وابتكرها الكاتب الصحفي الراحل مصطفى أمين، وكتب عنها في عموده اليومي «فكرة» فأصبحت رمزا للدفء والألفة.

 

تدفقت مشاعر الحب على صفحات الجرائد والمجلات، وتضمنت أخبار عيد الحب، حملات كبيرة من التبرعات، وحالة من الدفء والعطاء والتكافل بين أبناء الشعب المصري، حيث سارع نجوم الفن لإحياء الحفلات الغنائية، فامتلأت الدنيا ابتهاجا بعيد الحب.

 

في 4 نوفمبر، من كل عام، وسط إقبال كبير من العشاق والمحبين، فتحت أبواب الرزق أمام التجار وأصحاب الشركات بالترويج لمنتجاتهم على صفحات الجرائد مستغلين مناسبة عيد الحب في تنشيط مبيعاتهم من خلال ربطها بهذه المناسبة .

 

خاطبت فكرة عيد الحب منذ إطلاقها جميع فئات الشعب المصري، فلم يكن الهدف منها مخاطبة الأحباب والعشاق فقط بل كانت دعوة عامة لتبادل المشاعر الطيبة، والتسامح والود الذي أصبح المجتمع في أمس الحاجة إليه الآن وسط حالة السحب والسرعة التي أفقدت الناس الكثير من المشاعر الإنسانية النبيلة.

شاهد أيضا|| برج الجوزاء| استفيد بالحظ.. مواليد شهر نوفمبر يحصلون على طاقة قوية