لأول مرة.. الموالح المصرية تغزو الأسواق اليابانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن فتح السوق اليابانية أمام جميع الموالح المصرية بعد العديد من المفاوضات الجادة لفتح السوق اليابانى أمام صادرات مصر من الموالح المتميزة .

 

يأتي ذلك انطلاقا من دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لجهود الحكومة المصرية، وفى إطار تدعيم علاقات التعاون المشتركة بين مصر واليابان

 

وأوضح القصير، أنه على مدار العام الماضى 2019 كثف الحجر الزراعي المصري مفاوضاته مع الجانب الياباني حيث تم الاتفاق على خطة العمل لبدء التصدير بعد الانتهاء من الاجراءات التشريعيه والتنفيذية اللازمة في اليابان والتي انتهت بنشر قرار بفتح السوق الياباني أمام أصناف الموالح المصرية في الجريدة الرسمية اليابانية اليوم 2 نوفمبر 2020.

ومن جانبه قال د. احمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري،  أن فتح السوق اليابانى بمثابة التحدي الأكبر الذى خاضه الحجر الزراعي في السنوات الاخيره في مجال فتح الأسواق الجديده وذلك نظرًا للاشتراطات الحجريه المكثفة من الجانب الياباني وصعوبة المفاوضات إلا أن فتح هذا السوق أمام الصادرات المصرية يعتبر بمثابة علامة الجودة العالمية والتي تشهد بها جميع دول العالم خلال الفترة الماضية من ٢٠١٩ وحتى الآن واحتلال مصر المراكز المتقدمة في الصادرات كالمركز الأول في تصدير البرتقال لجميع دول العالم .

 

وجدير بالذكر أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت الـ 4.5 مليون طن خلال هذا العام رغم ظروف تفشي فيروس «كورونا» في العالم وارتباك حركة النقل الدولية.