ارتفاع قتلى زلزال تركيا لـ 85 وإنقاذ طفلة من تحت الأنقاض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشلت فرق الإنقاذ طفلة في الثالثة من عمرها من تحت أنقاض مبنى منهار في مدينة إزمير بغرب تركيا اليوم الاثنين 2 نوفمبر، بعد نحو ثلاثة أيام من وقوع زلزال قوي في بحر إيجه تسبب حتى الآن في مقتل 85 على الأقل.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أفراد فريق الإنقاذ وهم ينتشلون الطفلة إليف من تحت الأنقاض ويحملونها على محفة إلى سيارة إسعاف، وتواصلت جهود الإنقاذ في ثماني بنايات في إزمير اليوم الاثنين 2 نوفمبر، للبحث عن مزيد من الناجين.

اقرأ أيضاً: إزمير.. المدينة التي تدفع دائمًا ثمن رفضها لحزب أردوغان

وأنقذت فرق الإغاثة شقيقتين وشقيقا للطفلة ووالدتهم أمس السبت لكن أحد الأطفال توفي بعد ذلك.

وكتب رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد) محمد جوللو أوغلو على تويتر "ألف شكر لك يا ربي. أنقذنا الصغيرة إليف من المبنى السكني".

وذكرت إدارة الطوارئ والكوارث أن عدد القتلى في إزمير ارتفع إلى 83 بما يجعله أكثر زلزال يسقط قتلى في تركيا في نحو عقد. وقالت السلطات إن شابين لقيا حتفهما على جزيرة ساموس اليونانية.

وأضافت الإدارة أن عدد المصابين في إزمير بلغ 994 حتى الآن لا يزال 220 منهم يتلقون العلاج في المستشفيات.

اقرأ أيضاً: بعد أزمة الليرة.. البنك المركزي التركي يبيع الذهب الذي يملكه

وذكرت محطة سي.إن.إن ترك أن 20 شخصا تقريبا يعتقد أنهم لا يزالون تحت أنقاض مبنى سكني منهار تتواصل فيه عمليات البحث والإنقاذ.

وتسبب زلزال يوم الجمعة في سقوط أكبر عدد من القتلى منذ أدى زلزال هز مدينة فان شرق البلاد في عام 2011 إلى مقتل 500. كما تسبب زلزال في يناير كانون الثاني من العام الجاري في مقتل 41 في إقليم ألازيغ شرق البلاد.

وتمر عبر تركيا صدوع زلزالية تجعلها عرضة لزلازل متكررة. ففي عام 1999 لقي نحو 18 ألفا حتفهم عندما وقع زلزال في شمال غرب تركيا.

وزلزال الجمعة، الذي قال معهد أبحاث الزلازل ومرصد قنديلي في إسطنبول إن قوته بلغت 6.9 درجة، كان مركزه في بحر إيجه شمال شرقي جزيرة ساموس اليونانية، وجرى تسجيل نحو 1200 هزة ارتدادية منذ وقوعه.

وذكرت إدارة الطوارئ والكوارث أن السلطات وزعت أكثر من 3500 خيمة و13 ألف سرير لتوفير أماكن إيواء للمتضررين.