تعرف على أفضل محطات الرياح بالبحر الأحمر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصبحت مصر بوابة المستقبل للطاقة المتجددة وبذلك تشجع على عمليات التنمية والاستثمار وتنويع مصادر الطاقة وتتقدم مشروعات طاقة الرياح طاولة وزارة الكهرباء والطاقة واختيار الموقع الاستراتيجى.


أصبحت مصر اليوم أكبر دولة مصدرة للكهرباء ومركز إقليمي للطاقة وبعد ما كانت  تعاني في الماضي من العجز فى الكهرباء.

وتقوم «بوابة أخبار اليوم» بنشر كل المعلومات عن محطة رياح "جبل الزيت _ رأس غارب" 

محطة رياح جبل الزيت
تعمل محطة رياح جبل الزيت بقدرة 280 ميجاوات، وهى واحدة من أكبر محطات الرياح في العالم من حيث المساحة والقدرة وعدد التوربينات.

وتقع المحطة على مساحة 100 كم جنوب مدينة رأس غارب، وتضم ۳۰۰ توربينة رياح بقدرات مختلفة، وتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل بتكلفة فاقت 12 مليار جنيه، واحتوت المحطة على أحدث منظومة رصد لمراقبة الطيور من خلال ١٢ نقطة مراقبة لإيقاف التوربينات أثناد هجرة الطيور، كما أن اختيار الموقع جاء بعد الدراسات البيئية التي أقرت أن مصر تتمتع بقدرات هائلة من طاقة الرياح، وسرعات تصل إلى 13 م\ث وفي بعض المواقع تفوق هذه السرعات ، وتم تنفيذ محطة محولات خليج السويس جهد٢٢٠\٥٠٠ ك .ف سعة٥٠٠ م.ف. ا ، بتكلفة ٧٥٧ مليون جنيه ، وذلك لاستيعاب الطاقة الكهربية المنتجة من محطة رياح جبل الزيت.

محطة رياح رأس غارب
تم تنفيذ محطة رياح رأس غارب بمنطقة خليج السويس، بقدرة،٢٥٠ ميجاوات من خلال ١٢٥ توربينة رياح، بتعاون وبواسطة القطاع الخاص ضمن تحالف شركات (أوراسكوم - إنجي - تويوتا)، وبتكلفة بلغت 400 مليون دولار، ليتم ربطها بالشبكة القومية في سبتمبر ٢٠١٩، كما تم تنفيذ محطة المحولات الخاصة بها تحتوي على 3 محولات وليسية بقدرة ۱۰۰ ميجا فولت أمبير.