«محافظ الدقهلية» يدشن مبادرة الرئيس للكشف عن أمراض سوء التغذية والأنيميا لطلاب المدارس

أيمن مختار محافظ الدقهلية
أيمن مختار محافظ الدقهلية

دشن أيمن مختار محافظ الدقهلية، اليوم الأحد، في مدرسة عبد الفتاح السيسي الرسمية المتميزة للغات في قرية برق العز مركز المنصورة، المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية والأنيميا لــ مليون تلميذ وتلميذة في المرحلة الإبتدائية في 1500 مدرسة ومعهد أزهري.

وتأتي عملية التدشين، تنفيذا لمبادرة الرئيس السيسى بشأن العناية بصحة التلاميذ في المرحلة الإبتدائية والكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية والأنيميا في المدارس والمعاهد الأزهرية على مستوى محافظات مصر.

وقال مختار، في تصريحات صحفية، إن المبادرة في مرحلتها الثانية التي بدأت اليوم تستهدف عمليات الكشف وعلاج 650 ألف تلميذ وتلميذة في المرحلة الإبتدائية، موضحا أن المرحلة الأولى من المبادرة تم تنفيذها قبل جائحة كورونا وتم خلالها الكشف وعلاج 350 ألف تلميذ وتلميذة في المدارس والمعاهد الأزهرية في المحافظة.

وشدد المحافظ، على ضرورة العمل الجاد وبتنسيق تام بين قطاع الصحة والتربية والتعليم ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء للعمل على توفير كافة السبل لإنجاح المباردة حرصا على صحة وحياة براعم المستقبل.

وأكد دعمه المستمر لرفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة من خلال المنشآت الطبية التابعة لقطاع الشئون الصحية أومن خلال الحملات النوعية والقوافل العلاجية ووصول أفضل خدمة لجميع مواطني الدقهلية.

ومن جانبه قال وكيل وزارة الصحة الدكتور، سعد مكي، إن استراتيجية المبادرة تتم وفقا لمعايير تتضمن قياس الطول والوزن ونسبة الهيموجلوبين لجميع تلاميذ المرحلة الإبتدائية وأن العمل يتم من خلال إدخال الرقم القومي على قواعد البيانات وتسجيل البيانات على الكارت الخاص بكل تلميذ ويتم فورا إحالة الحالات الايجابية لأقرب عيادة تأمين صحى.

وأشار إلى أن العمل يتم يوميا في المدارس الإبتدائية والمعاهد الأزهرية من خلال 65 فريقا موزعا على المدارس، وكل فريق يضم ممرضة مسئولة قياس الوزن والطول، وفنى معمل لتحليل الهيموجلوبين ومدخلا للبيانات.