السر وراء الاحتفال باليوم العالمي للنباتيين

السر وراء الاحتفال باليوم العالمي النباتيين
السر وراء الاحتفال باليوم العالمي النباتيين

يحتفل العالم في 1 نوفمبر من كل سنة باليوم العالمي للنباتيين، هو اليوم الذي أنشأته الجمعية النباتية بأمريكا الشمالية عام 1977، وأيده الاتحاد النباتي الدولي عام 1978، والهدف منه حث الأفراد على عدم استخدام أي منتج يأخذ من الحيوان سواء مأكل أو ملبس أو حتى جلد الحيوان الذي يستخدم في الأثاث.
وهذا اليوم يهدف للحث على أهمية الحفاظ على البيئة، وحث الأفراد على تناول الفواكه والخضروات، والبعد عن اللحوم الحمراء والدواجن.
أثبتت الأبحاث أن من كل 10 أشخاص يظهر شخص واحد نباتي.


وتعتبر الهند من أقل الدول التي تستخدم اللحوم الحمراء على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للنباتيين| برنامج غذائي لمدة أسبوع
 


وجاء هذا النظام بدافع الرفق بالحيوان، كما اتخذه البعض نظاما للحفاظ على الصحة ورشاقة الجسم؛ ومن أشهر النباتيين في مصر الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق، والكاتب الراحل أنيس منصور، أما على المستوى العالمي، يأتي غاندي ضمن قائمة النباتيين، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

ويوجد 3 أنواع من النباتيين حول العالم :


نباتيو الألبان والبيض
هذا النوع يمتنع عن تناول اللحوم الحمراء فقط، ولكنه يستهلك المنتجات الحيوانية، بمعنى أنه يأكل البيض والألبان، فأصبح من الطبيعي إذا دخلت أي مطعم وطلبت بيتزا «نباتية» فستجد أنها تحتوي على الجبن!


نباتيو اللاكتوز 
هذا النوع من النباتيين يتجنب تناول جميع أنواع اللحوم والبيض، بينما يستهلك نباتيو الألبان المنتجات الحيوانية من الألبان والجبن.


النباتيون الصارمون 
هؤلاء الأشخاص لا يتنولون أى نوع من أنواع المنتجات الحيوانية، ويستبدلونها بالفيتامينات والخضروات الخضراء والفاكهة.


المتمثل بالنباتيين 


يتناول جميع الأطعمة، بما فيها الأسماك، والدواجن، ولكنه لا يتناول اللحوم الحمراء.


وأكدت وزارة الصحة المصرية أن الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام يرجع ذلك لقناعات دينية والقلق بخصوص البيئة وحقوق الحيوانات.
وتنصح وزارة الصحة المصرية لكل من يتبع النظام النباتي ضرورة تناول الأطعمة المتنوعة وتناول 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضروات يوميا، بالإضافة إلى حرصهم على تناول الألياف الغذائية لسهولة الهضم.