«الصحة العالمية» تعلن موعد توافر لقاحات فيروس كورونا

د.عبدالناصر أبو بكر
د.عبدالناصر أبو بكر

قال مدير وحدة التأهب لمخاطر العدوى، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، د.عبدالناصر أبو بكر، إن مصر لديها القدرة على إنتاج لقاحات «كورونا» ومنظمة الصحة العالمية تعمل مع مصر وتساعدها في تلك المهمة.
وأضاف د.عبدالناصر أبو بكر: «ما يهمنا في المنظمة هو توفير لقاحات لمحدودي ومتوسطي الدخل، وعليه نعمل ذلك في مصر وكافة الدول في إقليم شرق المتوسط وهو ما نعمل عليه من خلال مرفق كوفاكس».
أوضح أن هناك 42 لقاح وصلوا لمرحلة التجارب السريرية، بينهم 10 لقاحات في مرحلة النهائية من التجارب؛ للتأكد من المأمونية والفعالية، ومن المتوقع أن تتوافر اللقاحات في نهاية هذا العام.
ومن جانبها قالت مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د.رنا الحجة، إنه في بداية العام الجديد ستوجد كميات محددة من لقاح فيروس كورونا للفئات الأكثر أولوية وتشمل كبار السن والفئات الأكثر خطورة والفرق الطبية.
وتعقد منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، اليوم الخميس 29 أكتوبر، مؤتمر صحفي، عن بعد، للحديث عن آخر مستجدات فيروس كورونا، وزيادة أعداد مصابي الفيروس، خلال الفترة المقبلة، والإجراءات التي يجب التعجل بها خلال أشهر الشتاء.

ومن المقرر أن يتحدث خلال المؤتمر مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د.رنا الحجة، ومدير وحدة التأهب لمخاطر العدوى، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د.عبدالناصر أبو بكر، ومدير برنامج إدارة المعلومات ببرنامج الطوارئ، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د.بيير نيبث.