تجديد الحبس عبر «الفيديو كونفرانس» بمحكمة شمال القاهرة.. وقاضٍ: توفر الوقت

 أثناء تطبيق تجديد الحبس عبر الفيديو كونفرانس
أثناء تطبيق تجديد الحبس عبر الفيديو كونفرانس

 

كتب عزت مصطفى

بعد إعلان وزارة العدل، تطبيق نظام تجديد حبس المتهمين عن بعد من خلال شبكة تلفزيونية مغلقة ومؤمنة تم ربطها ببعض السجون.. بدأت بعض المحاكم فى الإعلان عن بدء تطبيق التجربة داخل دوائرها،  ورغم أن التجربة بدأت بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، إلا أن وزارة العدل أعلنت أنها ستشمل خلال أسبوع محاكم جنوب القاهرة، وحلوان، وشرق وغرب الإسكندرية؛ على أن يتم ربطها بسجون القناطر والحضرة وكرموز ومنطقة سجون برج العرب، وسجن دمنهور العمومى.

«الأخبار» عايشت التجربة داخل محكمة شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية، والتى نظرت فيها محكمة الجنح المستأنفة لدوائر مصر الجديدة، والأزبكية، والشرابية، والزاوية الحمراء، تجديد حبس المتهمين المحبوسين احتياطياً داخل سجنى النهضة و15 مايو عن بعد، دون نقلهم إلى مقر المحكمة.

وأكد المستشار محسن الدرديرى، رئيس محكمة شمال القاهرة، أن التقنيات الحديثة تم تفعيلها فى المحكمة وأن ذلك جاء فى إطار حرص وزير العدل على تفعيل التحول الرقمى وميكنة المحاكم.

 وأشار إلى أن المحاكمة تتم باتصال القاضى بالمتهمين داخل محبسهم عبر قاعات خصصت لذلك لكل من المحكمة والسجون وبحضور الدفاع من خلال شبكات مغلقة ومؤمنة تم ربطهم بين المحاكم والسجون.

وأكد المستشار عبد الرحمن شلته، القاضى بمحكمة شمال القاهرة، أن التسهيلات التى توفرها التقنية الحديثة تساهم فى إنهاء القضايا بأسرع وقت كما أنها ستقضى على الأعذار الدائمة والتأجيلات، وتوفر الوقت والجهد للجميع.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي